تحقيق المباني وتحرير المعاني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني، باب: اللُّقَطَة للشيخ علي بن محمد بن محمد بن خلف المنوفي المصري الشاذلي (ت939ه) دراسة وتحقيق

المؤلفون

  • أسامة غيث فرج الدعيكي قسم الشريعة، كلية العلوم الشرعية، جامعة بني وليد، بني وليد، ليبيا
  • سعيد الساعدي عبد الله قسم الدراسات الإسلامية، كلية التربية، جامعة بني وليد، بني وليد، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

اللقطة، العفاص، الوكاء، الضالة، الضمان

الملخص

يتناول هذا البحث تحقيق ودراسة جزء من كتاب "تحقيق المباني وتحرير المعاني" للشيخ المنوفي، وتحديدًا باب "اللُّقَطَة". يتميز هذا الشرح بغزارة نقوله واقتباساته من شروح سابقة، مما يجعله وافيًا وكافيًا لتوضيح النقاط الغامضة.

وقد استخلص البحث أحكامًا عدة، أبرزها أن اللقطة هي المال الذي له قيمة ومعرض للضياع، وأن حكم أخذها يتراوح بين الوجوب والكراهة والحرمة. ويُشترط تعريف اللقطة لمدة سنة كاملة إذا كانت ذات قيمة، على عكس الأشياء التافهة التي لا يجب تعريفها. ولا يجوز التعريف داخل المساجد، بل يُسمح به عند أبوابها. وفي حالة الأشياء التي تفسد سريعًا، مثل الفاكهة أو اللحم، يجوز لمن وجدها أن يأكلها دون تعريف.

وبعد مرور سنة على التعريف، يحق للمُلتقِط أن يتملك اللقطة أو يتصدق بها، مع بقاء الضمان في ذمته إن ظهر صاحبها. أما ضالة الإبل في الصحراء فلا يجوز التقاطها، بينما اختلف العلماء في حكمها في الأماكن الأخرى. وفي حال وجد شخص شاة في الصحراء وتعذر عليه حملها، فله أن يأكلها دون أن يضمن ثمنها.

وأما لقطة مكة، فقد اختلف فيها الفقهاء، فمنهم من يرى عدم جواز أخذها إلا بنية إيجاد صاحبها، ومنهم من يرى أنها تخضع لنفس أحكام اللقطة في الأماكن الأخرى. وفيما يتعلق بإثبات الملكية، فإنّه يكون بوصف علاماتها المميزة، كـ"العفاص" (الوعاء) و"الوكاء" (الرباط).

المراجع

القرآن الكريم.

ابن أبي شيبة، عبد الله بن محمد. (1988). المصنف في الأحاديث والآثار. (تحقيق: كمال يوسف الحوت). مكتبة الرشد.

ابن الجلاب، عبد الله بن الحسين. (1987). التفريع. (تحقيق: حسين بن سالم الدهماني). دار الغرب الإسلامي، بيروت.

ابن الحاجب، جمال الدين بن عمر. (1998). جامع الأمهات. (تحقيق: اليمامة للطباعة والنشر والتوزيع). اليمامة للطباعة والنشر والتوزيع.

ابن الملقن، سراج الدين أبو حفص. (2004). البدر المنير في تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في الشرح الكبير. (تحقيق: مصطفى أبو الغيط، وآخرون). دار الهجرة للنشر والتوزيع.

ابن رشد، محمد بن أحمد. (1988). البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل لمسائل المستخرجة. (تحقيق: محمد حجي وآخرون). دار الغرب الإسلامي.

ابن رشد، محمد بن أحمد. (1988). المقدمات الممهدات. دار الغرب الإسلامي.

ابن سيده، علي بن إسماعيل المرسي. (2000). المحكم والمحيط الأعظم. (تحقيق: عبد الحميد هنداوي). دار الكتب العلمية.

الأزهري، أبو منصور، محمد بن أحمد الهروي. (2001). تهذيب اللغة. (تحقيق: محمد عوض مرعب). دار إحياء التراث العربي.

البخاري، محمد بن إسماعيل. (1422هـ). صحيح البخاري. (تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر). دار طوق النجاة.

بهرام الدميري. (2014). الدرر في شرح المختصر (الشرح الصغير). (تحقيق: حافظ بن عبد الرحمن خير، و أحمد عبد الكريم نجيب).

التنبكتي، أحمد بابا. (2000). نيل الابتهاج بتطريز الديباج. (تحقيق: عبد الحميد الهرامة). دار الكتاب.

العدوي، علي بن أحمد. (1994). حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب الرباني. (تحقيق: يوسف الشيخ محمد البقاعي). دار الفكر.

عياض بن موسى اليحصبي. (2012). التنبيهات المستنبطة على كتب المدونة والمختلطة. (تحقيق: أحمد عبد الكريم نجيب). المكتبة التوفيقية.

الفاكهاني، عمر بن علي. (2018). التحرير والتحبير. (تحقيق: أحمد بن عبد الكريم نجيب). مركز نجيبويه، ودار المذهب.

القرافي، أحمد بن إدريس. (1994). الذخيرة. (تحقيق: مجموعة أساتذة). دار الغرب الإسلامي.

القرافي، محمد بن يحيى بن محمد. (2004). توشيح الديباج وحلية الابتهاج. (تحقيق: علي عمر). مكتبة الثقافة الدينية.

القرطبي، يوسف بن عبد الله بن عبد البر. (2000). الاستذكار. (تحقيق: سالم محمد عطا، و محمد علي معوض). دار الكتب العلمية.

القرطبي، يوسف بن عبد الله بن عبد البر. (1387هـ). التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد. (تحقيق: مصطفى بن أحمد العلوي، ومحمد عبد الكبير البكري). وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامية.

القيرواني، عبد الله بن عبد الرحمن. (1999). النَّوادر والزِّيادات على مَا في المدَوَّنة من غيرها من الأُمهاتِ. (تحقيق: مجموعة من المحققين). دار الغرب الإسلامي.

اللخمي، علي بن محمد. (د.ت). التبصرة. (تحقيق: أحمد عبد الكريم نجيب). إصدارات الأوقاف والشؤون الإسلامية.

مالك بن أنس. (1994). المدونة الكبرى. دار الكتب العلمية.

مالك بن أنس. (2004). الموطأ. (تحقيق: محمد مصطفى الأعظمي). مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية.

المالكي، خليل ابن إسحاق. (2011). التوضيح شرح مختصر ابن الحاجب في فقه الإمام مالك. (تحقيق: محمد عثمان). دار الكتب العلمية.

مخلوف، محمد بن محمد. (2002). شجرة النور الزكية في طبقات المالكية. (تحقيق: عبد المجيد خيالي). دار الكتب العلمية.

مسلم، مسلم بن الحجاج. (2007). صحيح مسلم. (تحقيق: خليل مأمون شيحا). دار المعرفة.

نجم بن شاس، عبد الله بن نجم. (1995). عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة. (تحقيق: محمد أبو الأجفان، وعبد الحفيظ منصور). دار الغرب الإسلامي.

التنزيلات

منشور

2025-08-10

كيفية الاقتباس

أسامة غيث فرج الدعيكي, & سعيد الساعدي عبد الله. (2025). تحقيق المباني وتحرير المعاني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني، باب: اللُّقَطَة للشيخ علي بن محمد بن محمد بن خلف المنوفي المصري الشاذلي (ت939ه) دراسة وتحقيق. مجلة الأكاديمية الليبية بني وليد (JLABW) , 1(3), 401–414. استرجع في من https://journals.labjournal.ly/index.php/Jlabw/article/view/131

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية والإجتماعية