دور التسويق الإلكتروني في تسويق الخدمات السياحية الالكترونية: دراسة ميدانية على شركة المسافر لخدمات السفر والسياحة - طرابلس- ليبيا
الكلمات المفتاحية:
التسويق الالكتروني، المزيج التسويقي، خدمات التسويق، شركة المسافر للخدمات السياحيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التسويق الإلكتروني في تسويق الخدمات السياحية الإلكترونية، لما له من أهمية بالغة خاصة مع النمو المتقدم في التكنولوجيا الحديثة، ومع تزايد استخدام الإنترنت اصبح المجال الأكثر منافسة في بيئة التسويق الخدمي السياحي في العصر الحديث، ومع اتساع الدور الذي يقدمه في دعم وتطوير قطاع السياحة لم يعد الأمر خيارا بالنسبة للقائمين على هذا القطاع بل حتمية تفرضها الأوضاع الاقتصادية الراهنة لتطوير وتنمية القطاع السياحي، وقد تم التعرض الى مشكلة الدراسة والتي تتمثل في الاعتماد على التسويق الالكتروني في تسويق الخدمات السياحية الالكترونية، ادراكا لاهمية التقدم التقني لدعم انشطة التسويق واستخدام التكنولوجيا المستحدثة الى ان هذا الاستخدام مازال محدودا في تسويق الخدمات السياحية الإلكترونية، وطرح بعض التساؤلات بناء على هذه المشكلة، ومن ثم صياغة فرضية الدراسة مفادها توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين متطلبات المزيج التسويقي واستخدام المزيج التسويق الخدمي الإلكتروني بالشركة قيد الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استمارة استبيان وزعت على الموظفين بالشركة، بلغ عددها ( 20) استمارة وتم ارجاعها كاملة وكانت (13) استمارة منها صالحة للتحليل بنسبة (65%)، واشارت النتائج الى وجود علاقة طردية بين التسويق الالكتروني وتسويق الخدمات السياحية الالكترونية للشركة قيد الدراسة مما يثبت الفرضية، ومن ابرز توصيات هذه الدراسة الاهتمام اكثر بساعات التسويق واستخدامها لارتفاع نسبها عموما و التركيز على الاتصال السريع للوصول الى المعلومات وقلة الاخطاء في استخدام البريد الالكتروني نظرٍا لارتفاع نسبة الموافقة عليها.
المراجع
أحمد، ع. الرقاد. (2018). الدور الإعلامي لهيئة تنشيط السياحة في دعم السياحة الأردنية والترويج لها من وجهة نظر أصحاب المكاتب السياحية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الشرق الأوسط، عمّان، الأردن.
أحمد، م. ع. (2005). [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التجارة، جامعة الإسكندرية، مصر.
الزعبي، ع. ف. (2013). التسويق السياحي والفندقي: مدخل صناعة السياحة والضيافة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
العلاق، ب. (2010). التسويق في عصر الإنترنت والاقتصاد الرقمي. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
توفيق، ب.، & ربيع، م. (2020). دور الوكالات السياحية في تنمية الطلب على الخدمات الفندقية. جامعة محمد الصديق بن يحيى، جيجل، الجزائر.
أبو عكيف، ز. (2012). التسويق السياحي ودوره في تفعيل قطاع السياحة: دراسة حالة الجزائر [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر.
سراب، إ. (2010). مبادئ السياحة والاقتصاد الرقمي. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
صبـرة، س. ت. (2009). التسويق الإلكتروني. عمان: دار الإعمار العالمي.
البكر، ف. ع. (2007). التسويق السياحي وتخطيط الحملات الترويجية في عصر تكنولوجيا الاتصالات. القاهرة: عالم الكتب.
عبد الرحيم، أ. ط. (2016). تسويق الخدمات السياحية [رسالة دكتوراه منشورة]. عمّان، الأردن.
محسن، ف. ع. (2001). أسرار الترويج في عصر العولمة. القاهرة: مجموعة النيل.
الوشاح، م. و. (2021). التسويق الإلكتروني وأثره في تفعيل قطاع السياحة الأردني. المجلة العربية للنشر العلمي، 30. عمّان: مركز البحث والتطوير للموارد البشرية – رماح.
بازرعه، م. ص. (2000). إدارة التسويق. القاهرة: دار النهضة العربية.
الصميدعي، م.، & العلاق، ب. (2010). التسويق الحديث. عمّان: دار البازوري.
ملوك، ج. (2014). دور التسويق الإلكتروني في تنشيط السياحة في الجزائر. مجلة الاقتصاد والتنمية. مخبر التنمية المحلية المستدامة، جامعة المدية، الجزائر.
مصطفى، ي. ك. (2017). مدخل إلى علم السياحة. قسنطينة: ألفا للوثائق.
الصباغ، ن. (2016). أثر التسويق الإلكتروني على رضا الزبائن في قطاع المواصلات [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الافتراضية السورية، سوريا.
بوزيد، و. (2015). دور نظام إدارة علاقات الزبون في زيادة ولائه [مذكرة ماجستير غير منشورة، تخصص تسويق خدمات]. جامعة العربي بن مهيدي، أم البواقي، الجزائر.
أبو فارة، ي. أ. (2007). التسويق الإلكتروني: عناصر المزيج التسويقي عبر الإنترنت (ط2). عمّان: دار وائل للنشر.
الطائي، س.، الصميدعي، م.، العلاق، ب.، & القرم، إ. (2018). التسويق الحديث (الطبعة العربية). عمّان: دار اليازوري للنشر.
الطائي، س.، & العبادي، ه. ف. د. (2002). التسويق الإلكتروني. عمّان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.