حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وشرعية مقاومته
DOI:
https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i3.200الكلمات المفتاحية:
فلسطين، المقاومة، حق تقرير المصير، الإرهاب، القانون الدوليالملخص
يهدف هذا البحث إلى تحليل الأسس السياسية والقانونية التي تؤكد حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وشرعية مقاومته للاحتلال. كما يسعى إلى التمييز بين المقاومة المشروعة والإرهاب من خلال معايير قانونية واضحة، وتفنيد الاتهامات التي تربط بينهما.
يستخدم البحث منهجًا وصفيًا تحليليًا ومدخلاً قانونيًا لدراسة النصوص الدولية ذات الصلة، مثل ميثاق الأمم المتحدة واتفاقيات جنيف لعام 1977.
وقد توصل البحث لعدة نتائج أهمها: أن حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وشرعية مقاومته يستندان إلى أسس قانونية راسخة في القانون الدولي. إلا أن هذه الشرعية تواجه تحديات كبيرة بسبب نفوذ القوى الكبرى، مما أدى إلى إفراغ القرارات الدولية الداعمة لها من محتواها العملي. كما أكدت الدراسة أن الخلط بين المقاومة والإرهاب هو محاولة متعمدة لنزع الشرعية عن النضال الفلسطيني وتبرير الإجراءات العسكرية الإسرائيلية.
وبناء على هذه النتائج توصي الدراسة بتكثيف الجهود العربية والدولية لزيادة الوعي القانوني العالمي بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وشرعية مقاومته. وتفنيد الرواية الإسرائيلية التي تساوي بين المقاومة مع توضيح لممارسات إرهاب الدولة ضد الشعب الفلسطيني. إضافة الى تفعيل الآليات القانونية الدولية، مثل محكمة العدل الدولية والجنائية الدولية، لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها. كذلك ضرورة العمل على دعم المقاومة الشعبية السلمية التي تحظى بتعاطف دولي أوسع كأداة ضغط فعالة.
المراجع
أولاً: المصادر
ابن الأثير، علي محمد عبد الكريم عبد الواحد. (الكامل في التاريخ). تحقيق: محمد عبد السلام. بيروت: دار صادر، 1997م.
ابن بسام، أبو الحسن علي بن بسام. (الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة). ليبيا، تونس: الدار العربية للكتاب، 1978م.
ابن الخطيب، لسان الدين. (أعمال الأعلام لِمَن بُويع قبل الاحتلام من مُلوك الإسلام). تحقيق: ليفي بروفنسال. بيروت: دار المكشوف، 1956م.
ابن خلدون، عبد الرحمن. (العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر) (المقدمة). ط2. دار الفكر، 1987م.
المراكشي، عبد الواحد. (المعجب في تلخيص أخبار المغرب). تحقيق: محمد عبد الله عنان. دار المعارف، 1912م.
تم تصحيحه من الإدريسي إلى المراكشي، وهو المرجع الأقرب للكتاب المذكور في المتن.
المقري، أحمد بن محمد. (نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب). بيروت: دار الفكر، 1929م.
الناصري، أحمد بن خالد. (الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى). بيروت: دار الكتب العلمية، 2001م.
ثانياً: المراجع
المدني، أحمد. (النهب الثقافي في تاريخ الغرب). جريدة الاتحاد الاشتراكي، منشورات موقع مفرس.
العمراني، محمد. (النخبة الأندلسية المثقفة في خدمة الخلافة الموحدية). المجلة التاريخية، العدد 36، يونيو، 2007م.
العلي، حيدر عبد الرزاق. (الاغتيالات السياسية في الأندلس حتى نهاية الدولة الأموية). رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة البصرة، 2015م.
بن أحمد، فؤاد. (منزلة التمثيل في فلسفة ابن رشد). بيروت: منشورات صفاف، 2014م.
عبد الغني، إسماعيل عبد الكريم. (فساد القضاء الأندلسي منذ قيام الموحدين حتى سقوط غرناطة). مجلة العلوم الاجتماعية، المجلد 69، العدد 69، 2025م.
عنان، محمد عبد الله. (دولة الإسلام في الأندلس). مصر: مكتبة الخانجي، 2001م.
كعوان، علي عبد السلام. (علماء الأندلس الذين كانت لهم رحلة إلى المشرق الإسلامي خلال القرنين الثالث والرابع الهجريين، التاسع والعاشر الميلادي). رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة الفاتح، 2007م.
مؤنس، حسين. (تاريخ الأندلس من الفتح الإسلامي حتى سقوط غرناطة). القاهرة: دار المعارف، 1957م.
قطب، محمد. (مذاهب فكرية معاصرة). القاهرة: دار القلم، 1987م.

