دور معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في المرحلة الأساسية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة المدارس في مدينة بني وليد
DOI:
https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i4.303الكلمات المفتاحية:
Critical Thinking، Early Grades، Teacher، Instructional Strategies، Classroom Challenges، Bani Walidالملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة دور معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في المرحلة الأساسية بمدينة بني وليد في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى التلاميذ، وذلك من خلال التعرف على الاستراتيجيات التعليمية التي يوظفونها، والكشف عن أبرز التحديات التي تحد من دمج التفكير الناقد داخل الصفوف الدراسية، إضافة إلى تحديد الأنشطة والأساليب الأكثر اعتمادًا لتعزيز هذه المهارات. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث شملت عينة مكونة من (50) معلماً ومعلمة من مدارس حكومية وخاصة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية. وقد استخدمت أدوات متعددة لجمع البيانات، منها الاستبانة والمقابلات والملاحظات الصفية، وتم التحقق من صدقها وثباتها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وأظهرت النتائج أن ممارسة المعلمين لاستراتيجيات التفكير الناقد جاءت بمستوى متوسط إلى مرتفع، حيث بلغ المتوسط العام (3.84) مع تفوق الأساليب الحوارية مثل طرح الأسئلة المفتوحة والنقاشات الصفية بمتوسط (4.20) و (4.05) على التوالي، مقابل ضعف نسبي في الاستراتيجيات التطبيقية، مثل التعلم القائم على المشكلات (3.65)والتقويم التحليلي (3.50) كما بينت النتائج أن أبرز التحديات التي تواجه المعلمين تمثلت في كثافة الفصول الدراسية (4.25) ومحدودية الوقت (4.10)، يليها نقص التدريب المهني (3.95)، وضعف الإمكانات التعليمية (3.80)، وهيمنة الأساليب التقليدية (3.70)، حيث بلغ المتوسط الكلي للتحديات (3.96) أما فيما يتعلق بالأنشطة والأساليب، فقد أظهرت النتائج أن النقاشات الصفية (4.20) والأمثلة الواقعية (4.05) كانت الأكثر اعتمادًا، في حين جاءت الأنشطة التطبيقية (3.70) ومتابعة تقدم الطلبة (3.55) بمستوى متوسط، وبلغ المتوسط الكلي لهذا المجال (3.88). ومن خلال النتائج نجد أن دور المعلمين في الصفوف الثلاثة الأولى بمدينة بني وليد في تنمية التفكير الناقد موجود بدرجة جيدة، لكنه غير متوازن بين الحوار والتطبيق، مما يستدعي تطوير المناهج الدراسية، وتوفير برامج تدريبية متخصصة، وتهيئة بيئة صفية أكثر دعمًا، بما يسهم في تعزيز مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة منذ المراحل المبكرة.
المراجع
الخوالدة، محمد. (2019). التفكير الناقد وأهميته في التعليم الأساسي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 10(2)، 55–72.
قاسم، أحمد. (2024). التفكير الناقد كمهارة أساسية في التعليم المبكر. المجلة العربية للتربية، 18(1)، 33–50.
لخضر، رانية، وبوحمد، يحيى. (2024). مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة علوم التربية. جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر.
العدوان، ليندا أحمد. (2023). فاعلية أنموذج التعلم التوليدي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات كلية الشريعة. الجامعة الأردنية، الأردن.
حلمي، هبة جابر، وآخرون. (2020). دور معلمي المرحلة الأساسية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبتهم. مدينة غزة، فلسطين.
المراجع الأجنبية
Facione, P. A. (2015). Critical thinking: What it is and why it counts. Insight Assessment.
Lombardi, D., Bailey, J. M., Bickel, E. S., & Burrell, S. (2021). Critical thinking in education: A review. Educational Psychology Review, 33(2), 325–349. https://doi.org/10.1007/s10648-020-09573-9
Alshamrani, S. (2022). Developing critical thinking skills in early education. Journal of Educational Research, 45(3), 210–225.
