الدافعية وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية (من وجهة نظر المعلمين)

المؤلفون

  • عواطف سالم عمر قسم علم النفس، كلية الآداب – سوق الجمعة، جامعة الزيتونة، ترهونة، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الدافعية، التحصيل الدراسي، التعليم الثانوي، المعلمون، علم النفس التربوي، ليبيا

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين الدافعية ومستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، من وجهة نظر المعلمين في منطقة سوق الجمعة – ترهونة بليبيا، وذلك في ظل ما تشهده الأنظمة التعليمية من تحديات تتعلق بانخفاض الدافعية الأكاديمية وتأثيرها المباشر على نواتج التعلم. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام استبانة مكونة من محورين رئيسين (الدافعية، والتحصيل الدراسي)، وزعت على مجتمع الدراسة المكوَّن من (118) معلماً ومعلمة، تم استرداد (112) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي.

أظهرت النتائج أن مستوى الدافعية لدى طلاب المرحلة الثانوية كان مرتفعاً، وكذلك مستوى تحصيلهم الدراسي، وفق تقديرات المعلمين. كما كشفت نتائج معامل الارتباط عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الدافعية والتحصيل الدراسي (r = 0.856, p < 0.01)، ما يشير إلى تأثير مباشر للدافعية في رفع التحصيل الدراسي. وبيّن تحليل الانحدار أن الدافعية تفسّر ما نسبته (73.3%) من التباين في مستوى التحصيل، مما يعكس قوة تأثير هذا المتغير.

وتؤكد هذه النتائج أهمية تنمية الدافعية لدى الطلبة كأحد المداخل الجوهرية لتحسين الأداء الأكاديمي في مراحل التعليم الثانوي، وتوصي الدراسة بضرورة تعزيز البيئة التعليمية والدعم الأسري والنفسي للطلبة، إلى جانب تطوير استراتيجيات التدريس والتفاعل المدرسي التي تُسهم في رفع الدافعية الذاتية للتعلم.

تُعد هذه الدراسة ذات قيمة تطبيقية لراسمي السياسات التعليمية والمهتمين بالتحصيل الأكاديمي، كما تمثل إضافة إلى الأدبيات التربوية التي تؤكد الدور المركزي للدافعية في العملية التعليمية.

التنزيلات

منشور

2025-05-11

كيفية الاقتباس

عواطف سالم عمر. (2025). الدافعية وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية (من وجهة نظر المعلمين). مجلة الأكاديمية الليبية بني وليد , 1(2), 136–149. استرجع في من https://journals.labjournal.ly/index.php/Jlabw/article/view/33

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية والإجتماعية