تحليل نظري لتحديات التحول الرقمي في التعليم العربي رؤية مستقبلية
الكلمات المفتاحية:
التحول الرقمي، التعليم الإلكتروني، تحديات التحول الرقمي، التعليم العربيالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة وماهية التحول الرقمي في مجال التعليم بالعالم العربي، و تحديد مبررات التحول الرقمي في التعليم العربي، وكذلك تحديد متطلبات التحول الرقمي في التعليم العربي، بالإضافة إلى التعرف على تحديات التحول الرقمي في التعليم العربي، وفي نهاية الدراسة تم عرض مجموعة من النتائج تتمثل في أنه لا يزال التحول الرقمي في التعليم العربي في مراحله الأولى، ويتأثر بعدم تجانس البنى التحتية والتعليمية بين الدول، كما أن هناك فجوة بين السياسات التعليمية الحالية ومتطلبات التعليم الرقمي، ما ينعكس سلبًا على فاعلية المبادرات الرقمية، و نقص الكفاءات البشرية المدربة يشكل عائقًا رئيسيًا أمام تنفيذ البرامج التعليمية الرقمية، كما أن التحول الرقمي يحتاج إلى رؤية مستقبلية شاملة تأخذ بعين الاعتبار السياقات الاجتماعية والثقافية لكل دولة عربية، وفي إطار ذلك قام الباحث بوضع مجموعة من التوصيات تتمثل في ضرورة تبني سياسات تعليمية رقمية واضحة ومتكاملة، تتضمن خططًا طويلة الأمد للتطوير والبناء المؤسسي، و الاستثمار في تدريب وتأهيل المعلمين والإداريين على استخدام التكنولوجيا التعليمية بشكل فعال، بالإضافة إلى تعزيز البنية التحتية الرقمية في المدارس والجامعات، مع ضمان عدالة الوصول للموارد التقنية، وكذلك تشجيع البحث العلمي والمشاريع المشتركة بين الدول العربية لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات، و إشراك جميع فئات المجتمع، وخاصة أولياء الأمور والطلبة، في عملية التحول الرقمي لضمان تقبل التغيير والتفاعل معه.