التحديات والمعوقات التسويقية للمنتجات الزراعية في بلدية سبها: دراسة اقتصادية ميدانية حول الواقع والآفاق
الكلمات المفتاحية:
التسويق الزراعي، المنتجات الزراعية، المشاكل، المعوقات، القنوات التسويقية، بلدية سبهاالملخص
يعتبر قطاع الزراعة من القطاعات المهمة وركيزة من ركائز الاقتصاد الوطني لما يمثله من دور في زيادة الناتج المحلي. ويمثل التسويق الزراعي أهم العمليات الاقتصادية وخصوصا في الدول المتقدمة وهو أحد الاعمدة الأساسية في وصول المنتح الي المستهلك النهائي بجوده وسعر مناسبين، ويختص التسويق الزراعي بكل العمليات المتعلقة بالمنتجات والمدخلات الزراعية كافة. وتهدف هذه الدراسة الي الوقوف على أهم المشاكل والمعوقات التي تواجه تسويق بعض المنتجات الزراعية ببلدية سبها، وإيجاد الحلول والمقترحات المناسبة لها. واهم الإجراءات العاجلة التي يمكن اتخادها لمعالجتها. وتعتمد الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في الوصول إلى أهدافها وذلك من خلال الجمع بين الدراسة النظرية المعتمدة على المصادر الثانوية من كتب ودراسات سابقة والدراسة التطبيقية (الميدانية) القائمة على البيانات الأولية المعتمدة على جمع المعلومات حول موضوع الدراسة والتي استخدم فيها الاستبيان الذي تم توزيعه على الجهات ذات العلاقة. وتوصلت الدراسة الي جملة من النتائج يتلخص أهمها في عدم وجود جهة رسمية منظمة للأسواق والقوانين الخاصة بالمنتجات الزراعية. كذلك عدم وجود أشخاص متخصصين في تسويق المنتجات الزراعية لديهم المعرفة بهذا المجال علاوة على ذلك وجود تلاعب حاصل من التجار والذي سبب في عدم استقرار الأسعار وتذبذبها. أضافة الى ذلك الافتقار الي التكامل الزراعي الصناعي. والذي قد يوفر طريقة سهلة في تسويق المنتجات الزراعية بما يضمن الاستفادة منها وتوفير قنوات تسويقية دائمة للمزارعين. واوصت الدراسة بضرورة وجود جهة رسمية منظمة للأسواق والقوانين الخاصة بالمنتجات الزراعية، والعمل على تدريب وتوظيف أشخاص متخصصين في تسويق المنتجات الزراعية يكون لديهم المعرفة بهذا المجال، كذلك الحاجة الماسة لدعم الدولة ومساعدة المزارعين في توفير كل ما يكمن ان يساهم في تطوير القطاع الزراعي مادياً ومعنوياً.