نشأة وتطور تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ليبيا وعلاقته بأسس التربية العامة خلال الفترة (1951- 2025م)

المؤلفون

  • رافع بو بكر محمد حمد قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة بنغازي، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

ذوي الإعاقة، التربية العامة، التربية الخاصة، الدمج التعليمي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تطوير التعليم لدى ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الأساليب والوسائل التكنولوجية ودورها في تطوير تعليم هذه الفئات الخاصة، والهدف الذي تسعى إلى تحقيقه التربية الخاصة، والذي يتمثل في الوصول بالطفل ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مستوى من النضج والاستقلال والاعتماد على النفس إلى أن يكون في النهاية عنصراً فاعلاً ومساهماً في تنمية وتطوير المجتمع الذي ينتمي إليه، وليس عالة على هذا المجتمع، هذا وقد انطلقت الدراسة من أهمية الفهم للبعد التاريخي والاجتماعي الذي شكَّل ملامح هذا التعليم في ليبيا، إضافة إلى التحديات التي واجهت دمج هذه الفئة في المنظومة التربوية.

كما أظهرت الدراسة أن البدايات (1951- 1969) اتسمت بغياب سياسة واضحة، اعتمدت الجهود الأولى على مبادرات خيرية ومؤسسات دينية، قبل أن تبدأ الدولة في الستينيات في إنشاء المدارس والمراكز المتخصصة لهم، أما في السبعينيات والثمانينيات فقد شهدت توسعاً ملحوظاً بدعم من الدولة مع تأسيس مراكز وبرامج تدريبية للمعلمين، إلا أنها عانت من ضعف التخطيط الاستراتيجي والاعتماد على المناهج التقليدية، أما في الفترة من 2011-2025م أثرت الظروف السياسية والاقتصادية في استقرار هذه المؤسسات مما انعكس على الخدمات وجودتها.

إن تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ليبيا تطور تدريجياً لكنه ظل

رهن التحديات الإدارية والفنية والاجتماعية، أبرزها ضعف البنية التحتية التعليمية وقلة الكوادر المؤهلة والنظرة المجتمعية تجاه الإعاقة، كما أكدت هذه الدراسة على أن العلاقة بين تعليم هذه الفئة وأسس التربية علاقة مترابطة مع بعضها البعض.

المراجع

الكتب

أبو غدة، م. (د.ت). الفلسفة التربوية: مبادئ ونظريات. دار الفكر.

أنيس، إ.، وآخرون. (د.ت). المعجم الوسيط (ط. 2، ج. 2). دار المعارف.

إبراهيم، م. ع. (د.ت). مناهج تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. مكتبة الأنجلو المصرية.

الجوهري، أ. ب. إ. ب. ح. (1984). صحاح تاج اللغة وصحاح العربية (أ. ع. عطار، المحرر، ط. 4، ج. 6). دار العلم للملايين.

الخطيب، ج. (2003). مقدمة في التربية الخاصة. دار الفكر.

الدخلاوي، ع. ا. (2000). أصول التربية الإسلامية. دار الفكر.

الرفيق، م. (1982). تطور التعليم في ليبيا. جامعة قاريونس.

الزعبية، ح. (2008). سياسات التعليم في ليبيا المعاصرة. مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية.

شاش، س. م. س. (2009). استراتيجيات التدخل المبكر والدمج. مكتبة زهراء الشرق.

شتيور، أ. ع. (2017). الدمج الشامل ومفهوم التعليم للطلاب المعوقين في فصول الدمج. عالم الكتب الحديث.

غباري، م. س. (2003). رعاية الفئات الخاصة. المكتب الجامعي.

غانم، ق.، وآخرون. (1998). دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في برامج الطفولة المبكرة. دار النهضة العربية.

فارس، أ. ا. ا. ا. ب. ح. ا. ا. (د.ت). معجم مقاييس اللغة (ع. س. م. هارون، المحرر، ج. 1). دار الفكر.

خليفة، ص. (1999). التربية الخاصة في الوطن العربي. دار المسيرة.

ملحم، س. (2011). التربية الخاصة. دار المسيرة.

المصراتي، ع. (د.ت). قضايا التربية الخاصة في الوطن العربي. دار الفكر.

منصور، م. ج. (2015). مدخل لعلم التربية. دار المسيرة.

مختار، أ. ح. (2000). معجم اللغة العربية المعاصر (ط. 1، ج. 1). عالم الكتب.

المقالات والدوريات

سليمان، م. (2015). الاعتماد الأكاديمي والمهني لمعلم التربية الخاصة. مجلة البحوث التربوية، (28).

منصور، س.، وعواد، ر. (2012). تصور مقترح لتطوير نظام دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال في سورية في ضوء خبرة بعض الدول (دراسة مقارنة). مجلة جامعة دمشق، 28(1).

العايد، و. م. (2012). المعوقات التي تواجه معلمي معاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج في المدارس العادية بمحافظة الطائف [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية، جامعة الأزهر.

التشريعات والمواقع الإلكترونية

أطفال الخليج. (د.ت). أنواع الدمج التربوي (موقع إلكتروني).

الخطيب، ح. (2016). التطور التاريخي للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. [مقال إلكتروني]. الميادين نت.

القانون رقم (3) لسنة 1981 بشأن المعاقين. (1981). Security legislation.ly.

القانون رقم (5) لسنة 1987 بشأن المعاقين. (1987).

تقرير حول حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ليبيا) .د.ت) a hewar war.org .

التنزيلات

منشور

2025-09-16

كيفية الاقتباس

رافع بو بكر محمد حمد. (2025). نشأة وتطور تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ليبيا وعلاقته بأسس التربية العامة خلال الفترة (1951- 2025م). مجلة الأكاديمية الليبية بني وليد (JLABW) , 1(3), 97–106. استرجع في من https://journals.labjournal.ly/index.php/Jlabw/article/view/183

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية والإجتماعية