دور الاخصائي الاجتماعي المدرسي في الحد والوقاية من مخاطر تعاطي المخدرات لدى طلاب المرحلة الثانوية
DOI:
https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i4.236الكلمات المفتاحية:
الأخصائي الاجتماعي المدرسي، تعاطي المخدرات، الوقايةالملخص
يهدف هذا البحث إلى تحديد دور الأخصائي الاجتماعي المدرسي في الحد من انتشار ظاهرة تعاطي المخدرات والوقاية من المخاطر النفسية والاجتماعية المترتبة عليها بين طلاب المرحلة الثانوية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. توصلت الدراسة إلى أن تعاطي المخدرات يترتب عليه العديد من المخاطر النفسية، مثل القلق والاكتئاب المزمن وفقدان الذاكرة واضطراب السمات الشخصية، ومخاطر اجتماعية وخيمة، كتفكك الأسرة، وفقدان الثقة، والانحرافات الاجتماعية كالسرقة والاعتداءات. وأكدت النتائج أن الأخصائي الاجتماعي المدرسي يؤدي دورًا هامًا في التوعية بمخاطر التعاطي والوقاية منها، من خلال تعميم مقررات دراسية وبرامج هادفة لتنمية الثقة بالنفس، وتطوير قدرة المراهقين على المواجهة، ودمج برامج تعليمية متكاملة في المناهج الدراسية لحماية الشباب وتقوية دفاعاتهم النفسية. وأوصت الدراسة بضرورة تكامل الجهود المجتمعية والتربوية لغرس القيم الأصيلة وتنمية الوعي لدى الشباب لمقاومة الضغوط النفسية والاجتماعية بعيداً عن المخدرات.
المراجع
إبراهيم، أ. ن. (1999). مشكلة المخدرات في الوطن العربي. مجلة دراسات اجتماعية، 1(3–4).
الحميدان، ع. ع. (2003). أهوال المخدرات في المجتمعات العربية "دراسة ميدانية من واقع القصص الواقعية" - العوامل والآثار والبرامج الوقائية- مشكلات العلاج. دار المعارف.
الخطيب، م. (1990). حكم تناول المخدرات. مجلة الهداية، (152).
الخضري، ن. (2001). مقدمة في الصحة النفسية. المكتب الجامعي.
السواس، ع. ح. (2002). المخدرات مفسدات التوازن الحيوي في الإنسان. المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب.
سليمان، س. م. (2010). المخدرات والإدمان. عالم الكتب.
صادق، ع. (2005). الإدمان له علاج. مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع.
طاحوا، م. (2005). أسباب تعاطي المخدرات كما يدركها المسجونين الكويتيون. مجلة دراسة في الخدمة الاجتماعية والعلوم، (17).
عبد المنعم، ع. م. (2008). الإدمان دراسة نفسية. دار المعرفة الجامعية.
غانم، م. ح. (2003). دراسة نفسية متعمقة لحالة إدمان متعدد. مجلة علم النفس، (64).
حسون، ت. (1993). المخدرات وأخطارها وطرق الوقاية منها. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
حسين، م. أ. (1991). في سيكولوجية الاتجاه وتعاطي المخدرات "المبادئ العامة والإجرائية الحاكمة لتغيير الاتجاهات إزاء تعاطي المخدرات". المجلة الاجتماعية القومية، 28(2).
خزعلي، ح. (2006). تفعيل الأدوار التعليمية والبحثية والمجتمعية للجامعات العربية في حماية الشباب الجامعي من أخطار المخدرات. (بحث ملخصات أبحاث مؤتمر الشباب الجامعي وآفة المخدرات). جامعة الزرقاء الأهلية.
متولي، ف. ب. (2003). التربية وانتشار وإدمان المخدرات. مركز الإسكندرية للكتاب.
زكي، ن. ج. د. (2005). الآثار الصحية لتعاطي وإدمان المخدرات. المجلس القومي لمكافحة وعلاج الإدمان.

