أثر التسويق الداخلي على الأداء السياقي للمعلمين

المؤلفون

  • ناصر الرفاعي محمد قسم التجارة الإلكترونية، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة بني وليد، بني وليد، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

التسويق الداخلي، الأداء السياقي، التدريب، الحوافز، الالتزام التنظيمي

الملخص

تناولت الدراسة أثر التسويق الداخلي على الأداء السياقي لمعلمي مدرسة الوادي الأخضر ببني وليد، انطلاقًا من أهمية العنصر البشري في نجاح المؤسسات التعليمية، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واعتمد على استبانة شملت 36 معلمة لقياس أبعاد التسويق الداخلي المتمثلة في التدريب، الحوافز، التمكين، والاتصال الداخلي، وربطها بمتغير الأداء السياقي المتمثل في المواطنة التنظيمية والالتزام التنظيمي. أظهرت النتائج أن مستوى التسويق الداخلي في المدرسة جاء منخفضًا بمتوسط عام (2.57)، في حين بلغ الأداء السياقي مستوى متوسط (2.68). كما بين التحليل الإحصائي وجود علاقة طردية قوية ودلالة إحصائية بين التسويق الداخلي والأداء السياقي، حيث يفسر التسويق الداخلي نحو 82% من التغيرات في أداء المعلمات. خلصت الدراسة إلى أن تطوير برامج التدريب، وتحسين نظام الحوافز، ومنح صلاحيات أوسع للمعلمات، وتعزيز الاتصال الداخلي يمكن أن يسهم بشكل كبير في رفع مستوى الأداء السياقي وتعزيز الانتماء والولاء المؤسسي، مما ينعكس إيجابًا على جودة العملية التعليمية واستقرار الكوادر التدريسية.

المراجع

- الطائي، حميد عبد النبي، والعلاق، بشير عباس، تسويق الخدمات، دار اليازوري للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن، 2009.

- بالمر، أدريان، مبادئ تسويق الخدمات، مجموعة النيل العربية، ط1، القاهرة، مصر، 2009.

- شهاب، فادية إبراهيم، التطوير التنظيمي: القواعد النظرية والممارسات التطبيقية، الأكاديميون للنشر والتوزيع، ط1، عمّان، الأردن، 2014.

- كاتزنباخ، جون، الأداء المميز: التوافق بين العقل والقلب، العبيكان للنشر، ط1، الرياض، السعودية، 2002.

- إحسان، بن علي، وعبد الحفيظ، يحياوي، دور التسويق الداخلي في تحقيق الالتزام التنظيمي داخل المنظمات، مجلة الإبداع، المجلد 9، العدد 1، 2019.

- الزيادي، بسنت عادل رمضان، أثر البراعة التنظيمية كمتغير وسيط في العلاقة بين سلوكيات الأداء السياقي وتعزيز الاستراتيجيات الريادية لمنظمات الأعمال، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، المجلد 47، العدد 3، 2017.

- الغرباوي، نور نعيم، دور ممارسات إدارة الموارد البشرية في تعزيز الأداء السياقي من خلال العقد النفسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، العراق، 2020.

- بشير، منال صبري، سلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين بمدارس التعليم الأساسي بمصر، مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس، الجزء 3، العدد 46، 2022.

- بن سالم، عبد الحكيم وآخرون، أثر أساليب التميز التنظيمي على الأداء السياقي، مجلة اقتصاديات المال والأعمال، العدد 6، جوان 2018.

- حفيظة، حسني هرشة، أثر التسويق الداخلي في تعزيز التعلم التنظيمي، مذكرة ماستر غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر، بسكرة، 2019.

- حليلو، نبيل، وعبد الرزاق، عريف، التسويق الداخلي للمورد البشري: المفهوم والأهمية، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 33، مارس 2018.

- خليفة، عصام الدين أبو العنين، أثر تطبيق التسويق الداخلي في المؤسسات التعليمية على جودة الخدمة التعليمية بالتطبيق على المعاهد العليا المصرية، المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات، العدد 12، يونيو 2019.

- فائزة، خير الدين وصيف، وملوكي، عمر، أثر التسويق الداخلي على جودة خدمات الاتصالات، المجلة المغاربية لإدارة المنظمات، المجلد 3، العدد 1، 2019.

- عادل، بو عزيز، وحسام، عثامنية، تأثير التسويق الداخلي على الالتزام التنظيمي، مذكرة ماستر غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة 08 ماي 1945، قالمة، 2019.

- عبد الرحيم، عبد الرحيم نادر، وحسني، محمد شميس، التسويق الداخلي كمدخل لتحسين الأداء السياقي بالمنظمات العامة، المجلة العلمية لقطاع كليات التجارة بجامعة الأزهر، العدد 23، يونيو 2020.

التنزيلات

منشور

2025-10-23

كيفية الاقتباس

ناصر الرفاعي محمد. (2025). أثر التسويق الداخلي على الأداء السياقي للمعلمين. مجلة الأكاديمية الليبية بني وليد (JLABW) , 1(4), 113–125. استرجع في من https://journals.labjournal.ly/index.php/Jlabw/article/view/260

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية والإجتماعية