أساليب التربية الوالدية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى الأطفال "دراسة ميدانية"

المؤلفون

  • نجاة نوري نصير قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة الزيتونة، ليبيا.
  • فرحات المبروك علي زائد قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة الزيتونة،

الكلمات المفتاحية:

أساليب التربية الوالدية، السلوك العدواني، الأطفال

الملخص

     هدف هذا البحث الميداني إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين أساليب التربية الوالدية والسلوك العدواني لدى الأطفال في المجتمع الليبي، في ظل التحولات الاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها البلاد. واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، وطبقت أداتين رئيسيتين هما استبيان أساليب التربية الوالدية ومقياس السلوك العدواني على عينة قصدية تكونت من 80 أسرة ليبية.

     أسفرت النتائج عن سيادة النمط الديمقراطي (التوجيهي) كأكثر أساليب التربية انتشاراً بين الأسر الليبية، يليه نمط الحماية الزائدة ثم النمط التسلطي، وأخيراً نمط الإهمال. كما كشفت عن ارتفاع مستوى السلوك العدواني بشكل عام لدى الأطفال، حيث سجل العدوان التعبيري أعلى المستويات.

     وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة إحصائية بين أساليب التربية والسلوك العدواني؛ فقد ارتبط النمط الديمقراطي ارتباطاً سلبياً قوياً بالعدوانية، في حين ارتبطت الأنماط غير السوية (التسلطي، الإهمال، والحماية الزائدة) ارتباطاً موجباً قوياً بجميع أشكال السلوك العدواني، وكان نمط الإهمال أكثرها تأثيراً. كما وجد البحث أن المستوى التعليمي للوالدين والمستوى الاقتصادي للأسرة يلعبان دوراً مهماً في تحديد الأساليب التربوية المتبعة.

     وفي ضوء هذه النتائج، أوصى البحث بضرورة تعزيز التوعية الوالدية بالأساليب التربوية المتوازنة، وتفعيل دور المؤسسات التربوية في تقديم الإرشاد الأسري، وتصميم برامج تدخلية للأطفال، إضافة إلى دعم الأسر تعليمياً واقتصادياً لتخفيف الضغوط المنعكسة على ممارساتهم التربوية

المراجع

• أولاً: الكتب العربية

ابن فارس، أبو الحسين أحمد. (2002). معجم مقاييس اللغة (المجلد الثاني). بيروت: دار الفكر.

ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم. (1997). لسان العرب (المجلد الثالث). بيروت: دار صادر.

البدير، خالد. (2020). سيكولوجية العدوان والعنف. الرياض: دار الزهراء للنشر.

الجنابي، علي. (2015). أساليب التنشئة الوالدية وأثرها في تشكيل الشخصية. بغداد: دار المعرفة.

الحوات، محمد. (2018). علم النفس الأسري. الدار البيضاء: دار النشر المغربية.

الخراشي، محمد. (2019). التربية الأسرية وتنمية الشخصية. القاهرة: دار الفكر العربي.

الخوالدة، أحمد. (2017). الأسرة والتنشئة الاجتماعية. عمان: دار أسامة للنشر.

الخطيب، أحمد. (2015). السلوك العدواني لدى الأطفال: أسبابه وعلاجه. عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.

الرويشد، فهد. (2020). الاتجاهات الوالدية في التربية. الرياض: مكتبة العبيكان.

الزبيدي، محمود. (2019). السلوك العدواني في المراحل العمرية. دمشق: دار العلم.

السهلي، ناصر. (2018). التربية الإيجابية وأثرها في سلوك الأبناء. الرياض: دار المسلم.

السيد، محمود. (2018). علم النفس الاجتماعي. القاهرة: دار الغريب للنشر والتوزيع.

الشربيني، فوزي. (2002). أساليب التربية الوالدية وتأثيرها على نمو الطفل. الإسكندرية: منشأة المعارف.

الظفيري، عبد الله. (2016). علم نفس النمو الأسري. الكويت: دار السلاسل.

العموري، حسن. (2019). الأسرة والسلوك الاجتماعي. عمان: دار الفكر.

الفيومي، أحمد بن محمد بن علي. (2004). المصباح المنير في غريب الشرح الكبير (المجلد الأول). بيروت: المكتبة العلمية.

القحطاني، منصور. (2017). التربية الوالدية الفعالة. الرياض: دار الخريجي.

المطيري، فهد. (2019). الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال. الرياض: دار الميمنة.

النجار، إبراهيم. (2020). علم النفس الأسري. الإسكندرية: مؤسسة حورس الدولية.

الهواري، محمد. (2018). مشكلات الطفولة والمراهقة. القاهرة: دار الغريب.

الغراب، محسن. (2016). سيكولوجية السلوك العدواني. بيروت: دار النهضة العربية.

الصواغ، عماد. (2018). العوامل المؤثرة في السلوك العدواني. بيروت: الدار المصرية اللبنانية.

ثانياً: الدوريات العربية:

إبراهيم، فوزية محمد، والغرياني، مريم عبد السلام. (2020). أساليب التنشئة الوالدية وعلاقتها بالعدوانية لدى عينة من المراهقين بمدينة مصراتة. مجلة كلية التربية بسرت، 10(1)، 120-145

أحمد، محمد عبد الله، وبن لامين، سعاد عمر. (2017). فاعلية برنامج إرشادي لخفض السلوك العدواني من خلال تعديل أساليب المعاملة الوالدية لدى عينة ليبية. مجلة جامعة بنغازي للعلوم الإنسانية، 21(4)، 205-230

الزعبي، أحمد، والعرعور، محمد. (2021). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالعدوانية والتكيف المدرسي لدى الأطفال في الأردن. دراسات: العلوم التربوية، 48 (1)، 255-270.

الشمري، خالد. (2017). السلوك العدواني لدى الأطفال وعلاقته ببعض الممارسات الوالدية كما يدركها الأطفال في مدينة الدمام. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، 9 (2)، 45-67.

العجمي، فاطمة، والهندال، أمل. (2020). أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4 (2)، 120-145.

العتيبي، نورة. (2019). أثر أساليب التنشئة الوالدية في التنبؤ بالسلوك العدواني لدى الأطفال في المملكة العربية السعودية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 15 (1)، 89-110.

الغريب، هدى. (2018). العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية والسلوك العدواني لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة بمدينة الرياض. مجلة جامعة الملك عبد العزيز: الآداب والعلوم الإنسانية، 26 (2)، 1-25.

عبد السلام، أماني علي، والفحل، نادية عبد القادر. (2018). الضغوط النفسية لدى الأمهات وأساليب معاملتهن للأطفال وعلاقتها بالسلوك العدواني في مرحلة الطفولة المتأخرة بطرابلس. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7(3)، 88-110

فرج، عائشة عبد الحميد، والكوري، منى فرج. (2021). الوعي التربوي لدى أولياء الأمور وعلاقته بأساليب التنشئة والسلوك العدواني لدى الأبناء: دراسة ميدانية في المجتمع الليبي. مجلة كلية التربية جامعة طرابلس، 40(1)، 350-375

التنزيلات

منشور

2025-11-02

كيفية الاقتباس

نجاة نوري نصير, & فرحات المبروك علي زائد. (2025). أساليب التربية الوالدية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى الأطفال "دراسة ميدانية". مجلة الأكاديمية الليبية بني وليد (JLABW) , 1(4), 230–246. استرجع في من https://journals.labjournal.ly/index.php/Jlabw/article/view/274

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية والإجتماعية