ظاهرة التضاد ودورها في تماسك النص القرآني: دراسة في جزء عمّ
DOI:
https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i4.301الكلمات المفتاحية:
التضاد، التماسك النصي، البلاغة القرآنية، جزء عمّ، الأسلوب القرآني، الدلالة، علم اللغةالملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة التضاد في النص القرآني، واستجلاء دورها في تحقيق التماسك الدلالي والبياني، وذلك من خلال تحليل نماذج مختارة من آيات جزء عمّ. وقد تناولت الدراسة مفهوم التضاد في اللغة وعند البلاغيين واللغويين، ثم انتقلت إلى تطبيقات هذه الظاهرة في القرآن الكريم، باعتبارها إحدى أهم الوسائل الأسلوبية التي يعتمد عليها الخطاب القرآني في بناء المعنى وترسيخ الدلالة وتعميق التأثير في المتلقي.
وتبرز أهمية التضاد في قدرته على توسيع مجالات الرؤية المعرفية من خلال الجمع بين طرفين متقابلين، مثل الخير والشر، الحياة والموت، النور والظلام؛ وهو ما يمنح الخطاب القرآني طاقة إيحائية قوية، ويجعل المعنى أكثر رسوخًا وشمولًا. كما تكشف الدراسة أنّ التضاد يسهم في ضبط بنية النص، وتحقيق الانسجام الموضوعي، وإبراز المقاصد التشريعية والهداائية. وتخلص الدراسة إلى أنّ التضاد القرآني ليس مجرد ظاهرة لغوية، بل هو بناء دلالي مقصود يخدم بنية النص وغاياته الجمالية والبلاغية.
المراجع
القرآن الكريم، برواية حفص عن عاصم.
الشّاوش، م. (2001). أصول تحليل الخطاب. تونس.
بطرش، م. (2008). الأضداد وترجمتها في القرآن الكريم إلى اللغة الفرنسية (رسالة ماجستير غير منشورة).
مجموعة من المؤلفين. (د.ت). آفاق التناصية: المفهوم والمنظور (تعريب وتقديم محمد خير البقاعي). لبنان.
الزبيدي، م. م. (2001). تاج العروس من جواهر القاموس (تحقيق ضاحي عبد الباقي، مراجعة عبد اللطيف الخطيب، الطبعة الأولى). الكويت.
شرشار، ع. ق. (2006). تحليل الخطاب الأدبي وقضايا النص. اتحاد الكتّاب العرب، المكتبة العصرية، بيروت.
ابن كثير. (1980). تفسير القرآن العظيم. بيروت، لبنان: دار المعرفة للطباعة والنشر.
الرازي، الفخر. (1995). التفسير الكبير (إعداد مكتب تحقيق دار إحياء التراث، الطبعة الثانية). بيروت، لبنان.
القزويني. (1904). التلخيص في علوم البلاغة (ضبطه وشرحه عبد الرحمن البرقوقي). القاهرة: دار الفكر العربي.
لحمادي، ف. (2004). التماسك النصي بين النظرية والتطبيق. الجزائر.
القرطبي. (د.ت). الجامع لأحكام القرآن. بيروت، لبنان: دار الشام للتراث.
أبوعلام، ع. (2017). جماليات التكرار وآلياته في التماسك النصي: قصيدة “مدح الظل العالي” للشاعر محمود درويش أنموذجًا (رسالة ماجستير غير منشورة).
العموش، خ. (2008). الخطاب القرآني: دراسة بين النص والسياق (الطبعة الأولى). الأردن: عالم الكتب الحديثة.
الغذامي، ع. (1995). الخطيئة والتكفير: من البنيوية إلى التشريحية – قراءة نقدية لنموذج إنسان معاصر (الطبعة الأولى). جدة، السعودية: النادي الأدبي الثقافي.
الجرجاني، ع. (د.ت). دلائل الإعجاز (قرأه وعلق عليه محمود محمد شاكر). القاهرة: شركة القدس للنشر والتوزيع، مطبعة المدني.
الجوهري. (1990). الصحاح (تحقيق أحمد عبد الغفور عطار، الطبعة الرابعة). بيروت، لبنان: دار العلم للملايين.
عمر، أ. م. (1998). علم الدلالة (الطبعة الخامسة). القاهرة: عالم الكتب.
كريستيفا، ج. (د.ت). علم النص (ترجمة فريد الزاهي، مراجعة عبد الجليل ناظم، ص 14).
إبراهيم، ن. (1984). القارئ في النص: نظرية التأثير والاتصال. مجلة فصول المصرية، 5(1).
ابن منظور. (د.ت). لسان العرب (تحقيق ياسر سليمان ومجدي فتحي). القاهرة: المكتبة التوفيقية.
خطابي، م. (1991). لسانيات النص: مدخل إلى انسجام الخطاب (الطبعة الأولى). بيروت: المركز الثقافي العربي.
بارت، ر. (1992). لذة النص (ترجمة منذر عياشي، الطبعة الأولى). باريس: دار لوسوي.
طبانه، ب. (1988). معجم البلاغة العربية (الطبعة الثالثة). جدة: دار المنارة، والرياض: دار الرفاعي.
ابن فارس. (د.ت). مقاييس اللغة (تحقيق عبد السلام هارون). بيروت: دار الفكر.
دار وائل للنشر. (2000). مقدمة في اللغويات المعاصرة (الطبعة الأولى، ص 201). عمّان، الأردن.
العبد، م. (2005). النص والخطاب والاتصال (الطبعة الأولى). القاهرة: الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي.
