الرضا في النكاح وأثر العضل والإجبار عليه: دراسة فقهية مقارنة

المؤلفون

  • سراج الدين محمد الباهي علي العبيد قسم الشريعة ، كلية الدراسات الإسلامية، جامعة سبها، سبها، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i4.325

الكلمات المفتاحية:

الرضا في النكاح، العضل، الإجبار، الولاية في الزواج، الشريعة الإسلامية، ، الفقه المقارن، ، قانون الأسرة الليبي

الملخص

   يهدف هذا البحث إلى بيان أهمية الرضا في عقد النكاح بوصفه ركنًا جوهريًا يقوم عليه الزواج الصحيح شرعًا وقانونًا، ويتناول بالدراسة والتحليل قضيتي العضل والإجبار باعتبارهما من أبرز العوارض التي تمس اختيار الإنسان في الزواج وتؤثر في تحقق الرضا، وانطلق البحث من تأصيل مفهوم الرضا لغةً واصطلاحًا، موضحًا أنه حالة نفسية تدل على طيب النفس وقبول الفعل دون إكراه، وأنه الأساس الذي تُبنى عليه العلاقة الزوجية في الإسلام. ثم تناول العضل بوصفه منع الولي المرأة من الزواج بمن ترغب فيه وكان كفئًا لها بغير مبرر شرعي، مبينًا أن القرآن الكريم والسنة النبوية حرّما هذا الفعل صراحة، وأن الفقهاء أجمعوا على أن للحاكم تزويج المرأة عند امتناع وليها ظلمًا. وقد أقرّ القانون الليبي في مادته الثامنة من قانون رقم (10) لسنة 1984م هذا الحكم، حيث منع العضل وأجاز للقاضي تزويج المرأة في حال ثبوته، كما ناقش البحث الإجبار في النكاح، مبرزًا اختلاف الفقهاء بين مجيز له في حق الأب على ابنته البكر، وبين مانع له مطلقًا ، وبين اختيار القانون الليبي للرأي الذي يمنع الإجبار مطلقا، وجعل الزواج قائمًا على الرضا المشترك بين الطرفين والولي، خلص البحث إلى أن الرضا شرط أساسي في صحة عقد الزواج. كما أكد على انسجام التشريع الليبي مع هذه مبادئ الشرع الحنيف من خلال منعه للعضل والإجبار وإقراره بحرية المرأة في الزواج بمن ترضاه، حفاظًا على كرامتها واستقرار الأسرة والمجتمع..

المراجع

ــــ القرآن الكريم، برواية حفص عن عاصم، نسخة الكترونية، مجمع الملك فهد لطباعة

المصحف الشريف.

( ) ينظر: لسان العرب، ابن منظور، مادة ( ر. ض . ي )، 5/235 ط 3، 1414 هـ ، دار

صادر، بيروت ـ لبنان.

( ) معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية، محمود عبدالمنعم، 2: 150، دار الفضيلة، القاهرة ـ

مصر.

( ) المصدر نفسه.

( ) المصباح المنير، الفيومي، مادة (أ ذ ن)

( ) التوقيف على مهمات التعاريف، المناوي، 47، تحقيق: محمد رضوان، ط1 ، 1410 هـ ،

دار الفكر، بيروت ـ لبنان.

( ) ينظر: التعريفات الفقهية، محمد البركتي، ط1، 2003م، دار الكتب العلمية، بيروت ـ لبنان.

( ) سنن الترمذي، باب ماجاء في استئمار البكر والثيب، ط1، 2006م، المكتبة العصرية،

بيروت ـ لبنان.

( ) ينظر: الحاوي الكبير، الماوردي، 9: 56 ـ 57.

( ) المصدر نفسه.

( ) المغني، ابن قدامة، 9: 398، ط 1، 1405 هـ، دار الفكر، بيروت ـ

لبنان، وينظر: الإجماع، ابن المنذر، 101.

( ) المغني، ابن قدامة، 9: 407.

( ) المصدر نفسه.

( ) المصدر نفسه.

( ) ينظر: المخصص، ابن سيده، 1: 48، تحقيق: خليل إبراهيم جفال، ط 1، 1996م، دار

إحياء التراث العربي، بيروت ـ لبنان؛ الصحاح، الجوهري، 6: 44، مادة ( ع. ض . ل)،

تحقيق: أحمد عبدالغفور عطار، ط 4، 1987م، دار العلم للملايين، بيروت ـ لبنان؛ لسان

العرب، ابن منظور، 11: 541، مادة (ع. ض. ل).

( ) ابن قدامة: هو عبدالله بن أحمد بن محمد بن قُدامة المقدسي الدمشقي، فقيه حنبلي، مشتغل

بالتفسير والحديث، عالم بفقه الخلاف، فرضيٌّ، أصولي، جمع الله له الكثير من المناقب

والفضائل، من تصانيفه المغني في الفقه، توفي سنة 620 هـ ـ رحمه الله ـ ، ينظر: ذيل

طبقات الحنابلة، ابن رجب، تحقيق: عبدالرحمن العثيمين، ط1، 2005م، مكتبة العبيكان،

الرياض ـ السعودية.

( ) المغني، ابن قدامة، 7: 368.

( ) أخرجه البخاري، كتاب النكاح، باب من قال لانكاح إلا بولي، رقم رقم الحديث (4837)،

تحقيق: مصطفى البغا، ط 3، 1987م، دار ابن كثير، بيروت ـ لبنان.

( ) تفسير الطبري، محمد ابن جرير الطبري، 5: 22،تحقيق: أحمد شاكر، ط 1، 2000 م،

مؤسسة الرسالة، بيروت ـ لبنان.

( ) ينظر: روح المعاني، الألوسي، 1: 538 ـ 539 ، تحقيق: عبدالباري علي عطية، ط 1،

هـ، دار الكتب العلمية، بيروت ـ لبنان.

( ) المصدر نفسه.

( )المصدر نفسه.

( ) موسوعة الإجماع ،ظافر العمري، 3: 170 ، ط1، 2012م، دار الفضيلة، الرياض ـ

المملكة العربية السعودية.)

( ) المصدر نفسه.

( ) ابن المنذر: هو أبوبكر محمد بن إبراهيم النيسابوري، فقيه، محدِّث حافظ، مفسر واسع

العلم، صنف كتبا أفاد العلماء منها كثيرا، من أجلِّها الإشراف في اختلاف العلماء، اختُلف

في تاريخ وفاته فقيل سنة 316هـ وقيل غير ذلك، ينظر: سير أعلام النبلاء، الذهبي،

: 490، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، ط3، 1985م، مؤسسة الرسالة.

( ) الإجماع، ابن المنذر، 101، تحقيق: صغير بن حنيف، ط 2، 1999م، مكتبة الفرقان،

عجمان ـ الإمارات.

( ) ابن رشد: هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن رُشد، فقيه مالكي، قاضٍ، أديب، عالم جليل،

حافظ كثير العلم، له مؤلفات عديدة، منها بداية المجتهد ونهاية المقتصد، توفي سنة

هـ ـ رحمه الله ـ ينظر: شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، محمد مخلوف، علق

عليه: عبدالمجيد خيالي، ط1، 2003م، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان.

( ) بداية المجتهد، ابن رشد، 3: 42، 2004م، دار الحديث، القاهرة ـ مصر.

( ) المغني، ابن قدامة، 7: 346.

( ) العيني: هو محمود بن أحمد الحلبي العيني، فقيه حنفي، من كبارعلماء الحديث، لغويٌّ،

مؤرخ، قاضٍ، عالم جليل كثير العلم والفضل، من مؤلفاته عمدة القاري شرح البخاري،

توفي سنة 855 هـ، ينظر: الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، محمد عبدالرحمن

السَّخاوي، 10: 131، دار الجيل، بيروت ـ لبنان.

( ) موسوعة الإجماع، ظافر العمري، 3: 170.

( ) الموسوعة الكويتية، 30: 144، ط1، 1427هـ، دار الصفوة، مصر.

( ) بدائع الصنائع، الكاساني، 2: 248، ط2، 1986م دار الكتب تحقيق: أحمدعبدالكريم نجيب،

ط1، 2011م، وزارة الأوقاف، قطر؛ المغني، ابن قدامة، 7: 367.

( ) الإنصاف، المرداوي، 20: 184.

( ) الوسيط، الغزالي، 6: 238، تحقيق: أحمد محمود إبراهيم، ط1، 1417هـ، دار السلام،

القاهرة ـ مصر.

( ) ابن عبد السلام: هو أبو عبدالله محمد بن عبدالسلام الهواري التونسي، فقيه مالكي، عالم

جليل متبحر في العلوم العقلية والنقلية، تولى قضاء الجماعة بتونس، من مؤلفاته شرح

على مختصر ابن الحاجب في الفقه، توفي سنة 749 هـ، ينظر: شجرة النور الزكية،

محمد مخلوف، 1: 301.

( ) الشرح الكبير، أحمد الدردير، 2: 232.

( ) نص قانون رقم 18 على الشبكة الدولية رابط adel.gov.ly

( ) قانون الزواج والطلاق، محمد الهوني، 24.

( ) سنن الترمذي، كتاب النكاح، باب لانكاح إلا بولي، رقم الحديث (1102).

( ) مادة 9 قانون الأحوال الشخصية.

( ) ـ لسان العرب، ابن منظور، 2: 165 ـ 166، مادة: ( ج ب ر).

( ) ـ معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية، محمود عبدالمنعم، 1: 64.

( ) بداية المجتهد، ابن رشد، 3: 33.

( ) ابن أبي ليلى: هوعبدالرحمن بن أبي ليلى الكوفي، تابعي، مفتي الكوفة وقاضيها توفي سنة

هـ؛ ينظر: الطبقات الكبرى، محمد بن سعد البصري، لبنان، بيرت: دار صادر،

: 358؛ سيرأعلام النبلاء، الذهبي، 6: 310 ـ 315.

( ) سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقِ الثوري، فقيه مجتهد صاحب مذهب، محدِّثٌ مُكثِر، عابد

زاهد، إمام أهل الكوفة في زمانه، ولد سنة 97 هـ وتوفي سنة 161 هـ، ينظر: الطبقات

الكبرى، ابن سعد، 6: 371.

( ) عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد الأوزاعي، فقيه متبحر، محدث مُكثر، إمام الديار الشامية

في الفقه والزهد، خَيِّرًا ولد سنة 88 هـ، وتوفي ببيروت سنة 157هـ ، ينظر: الطبقات

الكبرى، ابن سعد، 7: 488.

( ) إبراهِيم بن خالد بن أبِي اليمان أبو ثور الكلبى البغدادى، فقيه كبير، محدِّث، عالم عامِلٌ،

من تلامذة الإمام الشافعي ـ رحمه الله ـ ، توفي سنة 240 هـ ، ينظر: سيرأعلام النبلاء،

الذهبي، 12، 72 ـ 73.

( ) سنن الترمذي، كتاب النكاح، باب ماجاء في استئمار البكر والثيب، 369، رقم (1107).

( ) ـ الشرح الكبير، ابن قدامة، 7: 387

( ) ـ سنن الترمذي، كتاب النكاح، باب ماجاء في استئمار البكر والثيب، 369، رقم (1107).

( ) ـ الشرح الكبير، ابن قدامة، 7: 387؛ الحاوي الكبير، الماوردي، 9: 52.

( ) ـ الشرح الكبير، ابن قدامة، 7: 387؛ الحاوي الكبير، الماوردي، 9: 52.

( ) ــ الحاوي الكبير، الماوردي، 9: 52.

( ) ــ قانون الزواج والطلاق، محمد مصطفى الهوني، 24 ، ط3، 2014، دار الفضيل،

بنغازي ـ ليبيا.

( ) ــ المصدر نفسه، 24 ـ 25.

( ) ــ أحكام الأسرة في التشريع الليبي، الهادي ازبيدة، 1: 243، ط1، 2013 م، دار البدر،

المنصورة ـ مصر.

التنزيلات

منشور

2025-12-03

كيفية الاقتباس

سراج الدين محمد الباهي علي العبيد. (2025). الرضا في النكاح وأثر العضل والإجبار عليه: دراسة فقهية مقارنة. مجلة الأكاديمية الليبية بني وليد (JLABW) , 1(4), 571–580. https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i4.325

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية والإجتماعية