ضوابط العمل بالحديث الصحيح

المؤلفون

  • أسامة عمر إمحمد نمرود قسم الدعوة والإمامة والخطابة، كلية الدعوة وأصول الدين، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الحديث، القيامة، منهج شرعي

الملخص

   من المعلوم أن اختلاف العلماء واقع قائم إلى يوم القيامة، حتى في عهد النبي- صلى الله عليه وسلم- اختلف الصحابة - رضي الله عنهم - عنده، وكان يُقر أعمال المختلفين دون أن يُنكر عليهم أو يخطئ أحدًا منهم، وكان هذا إقرارًا ضمنيًا من النبي- صلى الله عليه وسلم-  بمشروعية الاختلاف وتأكيدًا على آدابه.

وما دام الاختلاف قائمًا على منهج شرعي صحيح، فعلى كل فرد أن يعمل بما يراه صوابًا، مع عذر الآخرين في اختلافهم، وهذا هو النهج الذي سارت عليه الأجيال الصالحة في القرون المفضلة -رضي الله عنها-، فلم يكن اختلاف الآراء في عصرهم سببًا لقطع أواصر الأخوة والمحبة، بل كان يُنظر إليه على أنه إسهام في الفهم الجماعي وإثراء التراث الفقهي الإسلامي، وفي ظلّ الانقسامات التي نشهدها اليوم في السياق الليبي، والتي تتجاوز أحيانًا حدود الخلاف المقبول وآدابه، ظنّ البعض أن صحة الحديث وحده كافية للاحتجاج به، فانتقدوا من لم يعمل ببعض الروايات الصحيحة.

ويهدف هذا البحث المتواضع إلى توضيح أن هناك شروطا وضوابطا مهمة يجب مراعاتها قبل العمل بالحديث، وأن الصحة وحدها لا تكفي، ولذلك تناول الباحث عددًا من هذه الضوابط، وبينها بأمثلة

عملية من قضايا معاصرة شهدت خلافًا علميًا كبيرًا.

ويخلص الباحث إلى أن صحة الحديث لا تكفي في حد ذاتها للاحتجاج به أو العمل به، فلم يستبعد العلماء بعض الروايات الصحيحة لمجرد التمسك بمذاهبهم أو آرائهم الشخصية، بل لأسباب وجيهة

أخرجتها عن نطاق التطبيق العملي.

والله ولي التوفيق.

المراجع

ابن أبي داود، س. ب. أ. (د.ت). سنن أبي داود. المكتبة العصرية، صيدا – بيروت.

ابن الأثير، م. ب. أ. (2001). الغاية في شرح الهداية في علم الرواية (تحقيق: أبو عائش عبد المنعم إبراهيم). مكتبة أولاد الشيخ للتراث، ط1.

ابن الأثير، م. ب. أ. (1379هـ). فتح الباري شرح صحيح البخاري. دار المعرفة – بيروت.

ابن الأثير، م. ب. أ. (1422–1428هـ). فتح ذي الجلال والإكرام شرح بلوغ المرام. دار ابن الجوزي.

ابن الجوزي، م. ب. ق. (د.ت). المغني. مكتبة القاهرة.

ابن حجر العسقلاني، أ. ب. ع. (1421هـ/2000م). نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر (تحقيق وتعليق: نور الدين عتر). مطبعة الصباح – دمشق، ط3.

ابن حجر العسقلاني، أ. ب. ع. (د.ت). النكت على كتاب ابن الصلاح (تحقيق: ربيع بن هادي عمير المدخلي). عمادة البحث العلمي، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة.

ابن حجر العسقلاني، أ. ب. ع. (د.ت). فتح الباري شرح صحيح البخاري. دار المعرفة – بيروت.

ابن شاهين، ع. ب. أ. (1408هـ/1988م). ناسخ الحديث ومنسوخه (تحقيق: سمير الزهيري). مكتبة المنار – الزرقاء، ط1.

ابن عبد البر، ي. ب. ع. (1387هـ). التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (تحقيق: مصطفى العلوي، محمد البكري). وزارة الشؤون الإسلامية – المغرب.

ابن عبد السلام، أ. ب. ع. (1413هـ). شرح عمدة الفقه (تحقيق: سعود صالح العطيشان). مكتبة العبيكان – الرياض، ط1.

ابن قدامة، م. ب. أ. (د.ت). المغني. مكتبة القاهرة.

ابن كثير، إ. ب. ع. (د.ت). اختصار علوم الحديث (تحقيق: أحمد محمد شاكر). دار الكتب العلمية – بيروت، ط2.

ابن صلاح، ع. ب. ر. (1406هـ/1986م). معرفة أنواع علوم الحديث (مقدمة ابن الصلاح) (تحقيق: نور الدين عتر). دار الفكر – دمشق، دار الفكر المعاصر – بيروت.

ابن الصلاح، ع. ب. ر. (د.ت). النكت على كتاب ابن الصلاح (تحقيق: ربيع بن هادي عمير المدخلي). الجامعة الإسلامية – المدينة المنورة.

ابن جماعة، م. ب. إ. (1406هـ). المنهل الروي في مختصر علوم الحديث النبوي (تحقيق: محيي الدين عبد الرحمن رمضان). دار الفكر – دمشق، ط2.

ابن دقيق العيد، م. ب. ع. (د.ت). الاقتراح في بيان الاصطلاح. دار الكتب العلمية – بيروت.

ابن عبد القادر الرازي، م. ب. أ. (1420هـ). مختار الصحاح (تحقيق: يوسف الشيخ محمد). المكتبة العصرية – بيروت، صيدا، الدار النموذجية، ط5.

ابن عثيمين، م. ب. ص. (1422–1428هـ). فتح ذي الجلال والإكرام شرح بلوغ المرام. دار ابن الجوزي.

ابن عبد البر، ي. ب. ع. (1387هـ). التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد. وزارة الشؤون الإسلامية – المغرب.

ابن عبد البر، ي. ب. ع. (1408هـ). سنن أبي داود. المكتبة العصرية – بيروت.

ابن عبد القادر، م. ب. أ. (د.ت). مجموع الفتاوى (تحقيق: عبد الرحمن بن قاسم). مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف – المدينة المنورة، 1416هـ/1995م.

البيهقي، أ. ب. ع. (1422هـ). صحيح البخاري (تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر). دار طوق النجاة – بيروت، ط1.

السخاوي، م. ب. ر. (2001). الغاية في شرح الهداية في علم الرواية (تحقيق: أبو عائش عبد المنعم إبراهيم). مكتبة أولاد الشيخ للتراث، ط1.

السيوطي، ج. ب. أ. (د.ت). تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي (تحقيق: أبو قتيبة نظر محمد الفاريابي). دار طيبة.

الصنعاني، م. ب. إ. (2006). إسبال المطر على قصب السكر (نظم نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر) (تحقيق: عبد الحميد بن صالح). دار ابن حزم – بيروت، ط1.

العيني، م. ب. أ. (1429هـ). نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (تحقيق: أبو تميم ياسر بن إبراهيم). وزارة الأوقاف الإسلامية – قطر، ط1.

الطحاوي، أ. ج. (1415هـ/1494م). شرح مشكل الآثار (تحقيق: شعيب الأرنؤوط). مؤسسة الرسالة، ط1.

الطحاوي، أ. ج. (1414هـ/1994م). شرح معاني الآثار (تحقيق: محمد زهري النجار، محمد سيد جاد الحق). عالم الكتب، ط1.

الترمذي، م. ب. ع. (1998). الجامع الصحيح (سنن الترمذي) (تحقيق: بشار عواد معروف). دار الغرب الإسلامي – بيروت.

النووي، ي. ب. ش. (1392هـ). المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج. دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط2.

النووي، ي. ب. ش. (1405هـ/1985م). التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير في أصول الحديث (تحقيق: محمد عثمان الخشت). دار الكتاب العربي – بيروت، ط1.

النووي، ي. ب. ش. (د.ت). المجموع شرح المهذب (مع تكملة السبكي والمطيعي). دار الفكر.

القاري، ع. ب. س. (د.ت). شرح نخبة الفكر في مصطلحات أهل الأثر (تحقيق وتعليق: محمد نزار تميم، هيثم نزار تميم). دار الأرقم – بيروت.

مسلم بن الحجاج، م. ب. ع. (د.ت). الجامع الصحيح (صحيح مسلم) (تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي). دار إحياء التراث العربي – بيروت.

أحمد بن حنبل، أ. ب. ع. (1416هـ/1995م). مسند أحمد (تحقيق: أحمد محمد شاكر). دار الحديث – القاهرة، ط1.

التنزيلات

منشور

2025-08-04

كيفية الاقتباس

أسامة عمر إمحمد نمرود. (2025). ضوابط العمل بالحديث الصحيح. مجلة الأكاديمية الليبية بني وليد (JLABW) , 1(3), 342–357. استرجع في من https://journals.labjournal.ly/index.php/Jlabw/article/view/122

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية والإجتماعية