جودة البيئة الجامعية وعلاقتها بالعلاقات الإنسانية في جامعة درنة من وجهة نظر الطلبة

المؤلفون

  • جميلة فتح الله إبراهيم فيتور تربية وعلم النفس، قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة درنة، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

جودة البيئة الجامعية، العلاقات الإنسانية، جامعة درنة

الملخص

   هدف هذا البحث إلى التعرف على جودة البيئة الجامعية وعلاقتها بالعلاقات الإنسانية في جامعة درنة من وجهة نظر الطلبة ، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة مكونة من محورين؛ المحور الأول : جودة البيئة الجامعية، والمحور الثاني: العلاقات الإنسانية، وتكونت عينة البحث من(373) طالب وطالبة تم اختيارها بأسلوب العينة العشوائية البسيطة، وكشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا ًبين جودة البيئة الجامعية والعلاقات الإنسانية في جامعة درنة من وجهة نظر الطلبة ، وجاء مستوى جودة البيئة الجامعية بدرجة ما بين المرتفعة والمتوسطة، باستثناء ما يخص مكتب النشاط الثقافي والرياضي جاء بدرجة منخفضة في مجال جودة العمل الإداري، وأيضا ًتوفير المعامل  والمختبرات المجهزة بأحداث المعدات، وتوفر الكتب الإلكترونية في المكتبات الجامعية جاء بدرجة منخفضة في مجال جودة البنية الجامعية ، كما أشارت النتائج إلى أن مستوى ممارسة العلاقات الإنسانية جاء  بدرجة ما بين المرتفعة والمتوسطة،  باستثناء ما يخص خدمات مكتب النشاط الثقافي والرياضي  جاء بدرجة منخفضة، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد العينة، تعزى لمتغير الجنس والتخصص العلمي. وفي ضوء النتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.

المراجع

المراجع العربية

أحمد، أحمد إبراهيم. (2008). العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية. الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا النشر والطباعة.

أحمد، عباس. (2007). واقع العلاقات الإنسانية في المؤسسات التربوية: دراسة ميدانية بمنطقة الباحة. حولية كلية المعلمين أبها، جامعة الملك خالد، (10)، 157–199.

العاجز، فؤاد علي، وحلس، داود درويش. (2009). دليل المشرف التربوي لتحسين عمليتي التعليم والتعلم. كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

العرفي، عبدالله بلقاسم. (1993). الإدارة المدرسية: أصولها وتطبيقاتها. بنغازي: منشورات جامعة قاريونس.

العمري، صالح بن سالم. (2023). درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لمهارات العلاقات الإنسانية من وجهة نظر طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، 14(2)، 332–386.

العتيبي، لفا محمد. (2014). تصميم مقياس جودة الحياة الأكاديمية لطلاب الجامعة. مجلة القراءة والمعرفة، 141–148.

عشيبة، فتحي درويش. (2009). دراسات في تطوير التعليم الجامعي على ضوء التحديات المعاصرة. القاهرة: الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي.

عكاشة، محمود فتحي، واعر، نجوى أحمد، وعفيفي، سوزان عطية. (2023). جودة الحياة الجامعية وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي في ضوء اعتماد برامج الكليات لنظام الجودة. المجلة العلمية، كلية التربية، جامعة الوادي الجديد، (46)، 95–109.

عطوي، جودت عزت. (2004). الإدارة التعليمية والإشراف التربوي: أصولها وتطبيقاتها. عمان: دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع.

العامري، خالد. (2019). تحسين جودة الحياة الجامعية: النشأة، الأطر الفلسفية، الخبرات المحلية والإقليمية والعالمية، رؤية مقترحة. الرياض: مكتبة الرشد.

عبد المطلب، السيد الفضالي. (2014). جودة الحياة الجامعية الدراسية في ضوء كل من توجه الهدف والتحصيل الدراسي لدى طلبة كلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، (83)، 71–126.

العشيبة، فتحي درويش. (2009). دراسات في تطوير التعليم الجامعي على ضوء التحديات المعاصرة. القاهرة: الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي.

العطوي، جودت عزت. (2004). الإدارة التعليمية والإشراف التربوي: أصولها وتطبيقاتها. عمان: دار العلم والثقافة.

القذافي، رمضان محمد. (1997). العلوم السلوكية في مجال الإدارة والإنتاج. مصر: المكتب الجامعي الحديث.

البيلاوي، حسن، طعية، رشدي، النقيب، عبدالرحمن، البندري، محمد، سليمان، سعيد، سعيد، محسن، عبد الباقي، مصطفى. (2006). الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد: الأسس والتطبيقات (ط. 1). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

البشر، سعود غسان. (2023). تقييم الخدمات الجامعية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر الطلاب الدوليين بكلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، (147)، 109–130.

بني نصر، آلاء. (2022). العلاقات الإنسانية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية من وجهة نظر طلبتهم. دراسات: العلوم التربوية، 49(1)، 38–51.

بو شاقور، نعيمة المهدي. (2018). دراسات تربوية. عمان: دار المعتز للنشر والتوزيع.

جلوليد، آدم شدني. (2021). دور الجامعات الأهلية بمقديشو في تنمية العلاقات الإنسانية. مجلة جامعة مقديشو، (7)، 89–114.

ديفيز، كيث. (1990). السلوك الإنساني في العمل (ترجمة سيد عبد الحميد مرسي وآخرون). القاهرة: دار النهضة العربية للطباعة والنشر.

رشوان، حسن عبد الحميد. (1997). العلاقات الإنسانية. الإسكندرية: المكتب الجامعي.

السامرائي، مهدي صالح. (2023). المرجع الشامل للنظريات الإدارية والقيادية: مدخل السمات، المدخل الإنساني، المدخل السلوكي. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

الشهري، منال بنت محمد. (2020). درجة متطلبات تطبيق نظرية العلاقات الإنسانية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن من وجهة نظر الهيئة الإدارية. مجلة العلوم التربوية والاجتماعية، 1(3)، 103–145.

الشمري، خالد. (2019). تحسين جودة الحياة الجامعية: الأطر الفلسفية، الخبرات المحلية والإقليمية والعالمية. الرياض: مكتبة الرشد.

عبد المطلب، السيد الفضالي. (2014). جودة الحياة الجامعية في ضوء توجه الهدف والتحصيل الدراسي لدى طلبة كلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، (83)، 71–126.

عامر، طارق عبد الرؤوف. (2014). الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي في التعليم: اتجاهات معاصرة. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.

عشيبة، فتحي درويش. (2009). دراسات في تطوير التعليم الجامعي على ضوء التحديات المعاصرة. القاهرة: الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي.

مزيان، محمد، والزقاي، نادية مصطفى. (2003). مساهمة البيئة التعليمية في تعزيز السيادة المخية: دراسة ميدانية في بعض الجامعات الجزائرية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، (4)، 8–42.

مهدي، أستبرق محمد. (2024). جودة البيئة الجامعية من وجهة نظر الطالبات (كلية العلوم/للبنات أنموذجًا). مجلة الدراسات المستدامة، 6(6/1)، 2254–2287.

مرسي، محمد منير. (1997). الإدارة التعليمية: أصولها وتطبيقاتها. القاهرة: علم الكتب.

موقع جامعة درنة. (2025، يناير 2). https://uod.edu.ly/

المراجع الأجنبية

Cash, C. (1993). A study of the relationship between school building condition and student achievement and behavior (Doctoral dissertation, Virginia Polytechnic Institute and State University). (Cited in Omer, M. A., 2019).

Hallabi, M. (2020). The university environment and its relationship to life skills among female students of the College of Education at Taibia University. Journal of Educational and Psychological Sciences, 4(10), 193–234.

Maslow, A. (1954). Motivation and personality. New York: Harper & Row. (Cited in Mandour, A., Baker, H., & Tawfik, S., 2023. Improving quality of student’s life on university campus. Engineering Journal, 178, A48–A63).

Omer, M. A. (2019). Effect of university environment on academic achievement of undergraduate students in Amoud University Borama, Somaliland (Master’s thesis). Amoud University, Somaliland.

التنزيلات

منشور

2025-08-13

كيفية الاقتباس

جميلة فتح الله إبراهيم فيتور. (2025). جودة البيئة الجامعية وعلاقتها بالعلاقات الإنسانية في جامعة درنة من وجهة نظر الطلبة. مجلة الأكاديمية الليبية بني وليد (JLABW) , 1(3), 444–472. استرجع في من https://journals.labjournal.ly/index.php/Jlabw/article/view/136

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية والإجتماعية