مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ودوره في تعزيز التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم

المؤلفون

  • خالد أحنين محمد أبوخليدة مناهج وطرق التدريس، قسم التربية وعلم النفس، جامعة الزنتان، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الفروق الفردية، المتعلمين، التحصيل الدراسي، الدافعية للتعلم، العملية التعليمية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن مدى تأثير مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين على مستوى تحصيلهم الدراسي، والتعرف على مفهوم تلك الفروق وأهميتها في العملية التعليمية، وكذلك التعرف على اهم الأساليب والاستراتيجيات التعليمية التي يجب ان يستخدمها المعلمون لمراعاة الفروق الفردية، ومعرفة الصعوبات التي تواجههم في تطبيق مبدأ مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.  وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال مراجعة الأدبيات التربوية والدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع. وتوصل البحث إلى أن الفروق الفردية تؤثر بشكل مباشر على مستوى التحصيل الدراسي للمتعلم. كما أكد أن الفروق الفردية هي ظاهرة طبيعية تتمثل في مجموعة الاختلافات في القدرات العقلية والجسمية والنفسية والاجتماعية بين المتعلمين التي يكتشفها المعلمين اثناء العملية التعليمية، كما أوضحت النتائج ان هناك صعوبات قد تواجه المعلمين في مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين، ولعل من أبرزها كثرة عدد المتعلمين في غرفة الصف الدراسي، وقلة الوقت المخصص للحصة، وعدم وجود دورات تدريبية تؤهل المعلمين لكيفية التعامل مع الفروق الفردية بين المتعلمين، وقلة الوسائل التعليمية التي تساعد المعلم على تنويع طرق التدريس المختلفة اثناء عملية التعليم. إضافة لذلك فقد تكون المناهج الدراسية التي تم وضعها من قبل واضعي المناهج لا تتماشى مع كل المستويات وهذا يجعل من المعلم عاجز على مراعاة الفروق المختلفة في مستويات المتعلمين.

المراجع

الامارة، اسعد شريف. (2014). سيكولوجية الفروق الفردية علم النفس الفارقي. دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.

الامام، مصطفى محمود وعبد الرحمن، أنور حسين والعجيلي، صباح حسين. (1990). التقويم والقياس. دار الحكمة، جامعة بغداد.

بن كريمة، بوحفص. (2022). مدى مراعاة الفروق الفردية في القدرات العقلية بالمرحلة الابتدائية دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمي مدينة ورقلة. مجلة وحدة البحث في تنمية الموارد البشرية، 17 (3). 617-639.

بن منصور، منال ومرايحي، حسين. (2020). مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين أثناء التدريس بالمقارنة بالكفاءات. مجلة العلوم الإنسانية لجامعة ام البواقي، 8(3). 751-766.

جرادات، محمد. (2023). علم النفس التربوي-المبادئ والتطبيقات. ط2. دار وائل للنشر والتوزيع، عمان.

حمادي، عوض. (2015). دليل المعلم في التعامل مع الفروق الفردية للطلاب، أمجد للنشر والتوزيع، الأردن.

الحيلة، محمد محمود (2002). طرائق واستراتيجيات التدريس. دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان – الأردن.

خازان، دعاء باسم. (2025). مدى إدراك ومراعاة المعلمين للفروقات الفردية بين المتعلمين المدركة من وجهة نظر المعلمين في المدارس العربية الثانوية والاعدادية بمنطقة الجليل في الداخل الفلسطيني المحتل. مجلة شباب الباحثين، كلية التربية، سوهاج، 2(28). 386-411.

الخوالدة، ناصر وعيد، يحي. (2005). مراعاة مبادئ الفروق الفردية وتطبيقاتها. دار وائل للنشر، عمان.

الزعبي، احمد محمد. (2015). سيكولوجية الفروق الفردية وتطبيقاتها التربوية. ط2. مكتبة الرشد.

الشيخ، سليمان الخضري. (2014). سيكولوجية الفروق الفردية في الذكاء. ط5. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.

صابر، محمد. (2018). استراتيجيات علم النفس التربوي بين الواقع والمأمول. دار العلم والايمان للنشر والتوزيع. مصر.

عاشور، رجاء وتورغت، جلال. (2022). تأثير الفروق الفردية على تعلم اللغة العربية للطلاب غير الناطقين بها وسلبيات تجاهلها من وجهة نظر المعلمين. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع. (86). 1-16.

عبد المالك، حورية ورقيق، كمال. (2021). الفروق الفردية وأثرها على التحصيل الدراسي لدى متعلمي السنة الرابعة من التعليم المتوسط. مجلة إشكالات في اللغة والادب، 10(2). 82-101.

العناني، حنان عبد الحميد. (2014). علم النفس التربوي. ط5. دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.

ميلود، رقيق. (2020). التقويم التربوي وعلاقته بالتحصيل الدراسي. ط2. آدم مرام للنشر والتوزيع، المحمدية، الجزائر.

نبهان، يحي محمد. (2008). الفروق الفردية وصعوبات التعلم. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

الوكيل، حلمي احمد والمفتي، محمد امين. (2015). أسس بناء المناهج وتنظيمها. ط7. دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.

التنزيلات

منشور

2025-08-17

كيفية الاقتباس

خالد أحنين محمد أبوخليدة. (2025). مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ودوره في تعزيز التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم. مجلة الأكاديمية الليبية بني وليد (JLABW) , 1(3), 525–538. استرجع في من https://journals.labjournal.ly/index.php/Jlabw/article/view/146

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية والإجتماعية