تحليل مستوى الذكاءات المتعددة لدى معلمي التعليم الأساسي في مدينة سبها وانعكاساتها التربوية
DOI:
https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i3.153الكلمات المفتاحية:
الذكاءات المتعددة، معلمين، المرحلة الإعدادية، مدينة، سبهاالملخص
تُعدّ الذكاءات المتعددة من أبرز الاتجاهات الحديثة في ميدان التربية وعلم النفس، إذ تسهم في توسيع مفهوم الذكاء من كونه قدرة عقلية واحدة إلى مجموعة من القدرات المتنوعة التي يمكن تنميتها واستثمارها في التعليم. وانطلاقًا من أهمية دور المعلم في العملية التعليمية بوصفه المحرك الرئيس للتعلم، جاءت هذه الدراسة للتعرف على مستوى الذكاءات المتعددة لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي (الشق الثاني) بمدينة سبها وعلاقتها ببعض المتغيرات (الجنس، العمر، الخبرة)، واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي بعينة قوامها (121) معلمًا ومعلمة باستخدام مقياس والتر ماكنزي للذكاءات المتعددة، وقد توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الذكاءات المتعددة وبعض المتغيرات، وعدم وجود فروق تعزى لمتغيري الجنس والعمر، في حين ظهرت فروق لصالح المعلمين ذوي خبرة (6–10) سنوات، وأوصت الدراسة بإدراج مكون الذكاءات المتعددة في برامج إعداد المعلمين، وتوظيف استراتيجيات تدريس حديثة تراعي الفروق الفردية، وتنفيذ برامج تدريبية لتنمية هذه الذكاءات بما يسهم في تحسين العملية التعليمية وتعزيز الأداء المهني الكلمات المفتاحية: الذكاءات المتعددة، معلمين، المرحلة الإعدادية، مدينة، سبها.
المراجع
أولًا: المراجع:
- أوزي، أحمد (1999) التعلم والتعليم بمقارنة الذكاءات المتعددة، الدار البيضاء- المغرب: مطبعة النجاح الجديدة.
- إبراهيم، مروان عبد المجيد (2000) أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية، عمان، الأردن، مؤسسة الوارق.
- إيزنك، هانز؛ كامن، ليون (1983) الذكاء – طبيعته وتشكيله وعواقبه الاجتماعية، ترجمة الشيخ عمر حسن، القاهرة: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع.
- جابر، عبدالحميد (2003) الذكاءات المتعددة والفهم العميق، القاهرة: دار الفكر العربي.
- حسين، محمد عبد الهادي (2003) قياس وتقييم قدرات الذكاءات المتعددة، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر.
- سعد، سلمان المشهداني (2019) منهجية البحث العلمي، الطبعة الأولى، عمان، الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع.
- السرور، ناديا (1998) مدخل إلى تربية المتميزين و الموهوبين، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
- البرنس، يونس محمد خالد (2006) بنية الاعداد لمعلمي المرحلة الأساسية، عمان، الأردن: دار المسيرة.
ثانيًا: الدوريات والمجلات العلمية:
- أرجوب، سحر أحمد (2025) واقع استخدام معلمي العلوم في مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل نظرية الذكاءات المتعددة في التدريس، المجلة التربوية، جامعة سوهاج - كلية التربية، القاهرة، مج (4)، ع (130).
- عساف، جمال عبدالفتاح (2016) مستوى الذكاءات المتعددة لدى معلمي الموهوبين في منطقة القصيم من وجهة نظرهم، مجلة بحوث التربية النوعية، كلية التربية - جامعة المنصورة، مج (3)، ع (10).
- علواني ، فادية زكي (1998) انعكاسات مفاهيم الذكاء الحديثة في مجال علم النفس، مجلة كلية الآداب، كلية التربية - جامعة عين شمس، مج (58)، ع (4).
- كامل، زياد محمد (2015) مستوى الذكاءات المتعددة لدى معلمي الموهوبين في منطقة القصيم من وجهة نظرهم، المؤتمر العلمي الرابع لأبحاث الموهبة والتفوق في الوطن العربي: الطالب في مدرسة المستقبل، الجامعة الأردنية والمؤسسة الدولية للشباب والبيئة والتنمية، عمان - الأردن، مج (11)، ع (2).
- مصطفى، لينا محمود (2014) مستوى الذكاءات المتعددة لمعلمي المرحلة المتوسطة في الأردن، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، عمان - الأردن، مج (1)، ع (10).
- العنزي، العنود بنت فيصل (2021) مستوى ممارسة معلمات الرياضيات للأنشطة القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة في مدينة عرعر بالسعودية، المجلة التربوية، جامعة سوهاج - كلية التربية، القاهرة، مج (4)، ع (78).
- نعيم، حنان بوعموشة (2020) الصدق والثبات في العلوم الاجتماعية، مجلة دراسات في علوم الانسان والمجتمع، جامعة محمد الصديق يحي جيجل: الجزائر، العدد (2)، المجلد الثالث.
ثالثا: الرسائل الجامعية:
- جرار، نادية عوني (2006) مستوى الذكاءات المتعدد لمديري المدارس الثانوية في الأردن وعلاقته بدرجة ممارستهم لأساليب الإدارة المدرسية، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.
- البوريني، ربحية دخيل (2006) الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس الاساسية الخاصة في عمان وعلاقته بأدائهم الإداري من وجهة نظر معلميهم، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.
- البدور، عدنان علي (2004) أثر استخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة في تدريس العلوم في التحصيل واكتساب عمليات التعلم لدى طلبة الصف السابع الأساسي، أطروحة دكتوراه، غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.
- الجراجرة، عمر موسى حسن (2008) أثر استراتيجية تدريس قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة في التحصيل والتفكير الناقد في مبحث التربية الإسلامية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن، أطروحة دكتوراه، غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.
- الجعافرة، سالم سليمان حمد (2007) العلاقة بين الذكاءات المتعددة لدى الطلبة المعاقين سمعيا ومتغيرات درجة الإعاقة والجنس والعمر، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.
- المغربي، عمر بن عبد الله مصطفى (2008) الذكاء الانفعالي وعلاقته بالكفاءة المهنية لدى عينة من معلمي المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
- السمادوني، السيد (2001) العلاقة بين الذكاء الانفعالي للمعلم و توافقه المهني وأثره النسبي في توافق المعلم المهني، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
- الشخانبة، حمزة جميل عبدالله (2017) مستوى الذكاءات المتعددة لدى معلمى مدارس الملك عبدالله الثانى للتميز فى الأردن فى ضوء بعض المتغيرات، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الآداب - جامعة مؤتة، الأردن.
- الدميري، آيات فوزى (2008) الذكاء الاجتماعي وسمات الشخصية وعلاقتها بكفاءة الأداء لدى عينة من معلمي المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة الاسكندرية، مصر.
- قوشحة، رنا عبد الحميد، (2003) دراسة الفروق في الذكاء المتعدد بين طلاب الكليات النظرية والعملية، أطروحة دكتوراه، غير منشورة، جامعة القاهرة، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
رابعًا: المراجع الأجنبية:
- Armstrong, T. (2003) . Multiple intelligences in the classroom, Alexandria: Association for Supervision & Curriculum Development.
- Borrego, I. (1998). The application of multiple intelligences (MI) principles by special education teacher interns in classroom environmental adaptations . DAI-A 59/08; 2929.
- Erman, Doğan (2025). Multiple intelligence profiles of physical education teacher candidates. Frontiers in Psychology, Volume 16, Article 1459051. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2025.1459051
- Gardner, H. (1983). Frames of mind, New York: Basic Books. 29
- Gardner, H. & Walter, M. (1994).The development and education at intelligences , (on line). Available : http//search.epnet.com.
Gardner, H. (1999). Intelligence reframed, New York: Basic Books. -31
- Kornhaber, M. (2001) 'Howard Gardner' in J. A. Palmer (ed.) Fifty modern thinkers on education from Piaget to the present. London: Routledg.
- Phelps, L. & Branyan. (1990). Academic achievement and nonverbal intelligence in public school hearing –impaired children. Psychology in the Schools, 27(2) 210-217.
 
							

