دور الحوافز المادية والمعنوية في تنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الاولى من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم

المؤلفون

  • مصطفى محمد خليفة الحرب مناهج وطرق تدريس، التربية وعلم النفس، جامعة الزنتان، تيجي، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i3.154

الكلمات المفتاحية:

التحصيل الدراسي، مدينة تيجي، التعليم الاساسي، الحوافز

الملخص

يهدف هذا البحث الى التعرف على دور الحوافز المادية والمعنوية في تنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي، كذلك معرفة مدى اهتمام الإدارة المدرسية بتوفير الحوافز المادية والمعنوية في مدارس مرحلة التعليم الأساسي، وبيان مدى استخدام معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الاساسي للحوافز المادية والمعنوية، وتكونت عينة البحث من (26) معلم ومعلمة بمدارس التعليم الأساسي بمدينة تيجي، واستخدم الباحث في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال تصميم استبانة تم بواسطتها جمع البيانات من افراد عينة البحث، وبعد تحليل تلك البيانات أظهرت النتائج أن دور الحوافز المادية والمعنوية في تنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي كان بمستوى مرتفع، وتبين ايضاً ان اهتمام الإدارة المدرسية بتقديم الحوافز المادية والمعنوية لتحسين التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي كان بمستوى متوسط، مما يشير إلى وجود جهود في هذا المجال، لكنها غير كافية لتحقيق أثر كبير على التحصيل الدراسي، كما اتضح من خلال نتائج البحث أن استخدام معلمي الحلقة الأولى للحوافز المادية والمعنوية مع التلاميذ كان بمستوى متوسط، مما يشير إلى وجود هذه الممارسات ولكن بدرجة غير كافية لتحقيق أقصى مستويات الدافعية والتحفيز، خاصة لدى التلاميذ في هذه المرحلة العمرية التي تحتاج إلى دعم وتشجيع مستمر.

المراجع

أبو اسلام، محمد فارس. (2008). التعزيز الدراسي. دار الفكر للنشر والتوزيع. عمان.

الخطيب، محمد عبد الرحمن. (2014). الإدارة التربوية الحديثة. دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان.

السلطي، محمود. (2008). إدارة الافراد من منظور تربوي. دار الفرات للنشر والتوزيع. الإسكندرية.

الشرع، إبراهيم. (2012). مدى تأثير كل من الحوافز المعنوية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي من كلا الجنسين. مجلة العلوم التربوية. جامعة اليرموك. 13(1). 231-259.

الشمري، عائشة بنت علي. (2019). التحصيل الدراسي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة. رسالة ماجستير. كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز.

صالح، ناصر. (2012). التربية والتعليم في الدول العربية. دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.

عبد الجبار، محمد عبد الرحمن. (2002). العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي. مكتبة الملك فهد الوطنية. الرياض.

عدس، عبد الرحمن. (2003). علم النفس التربوي. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. عمان.

عدس، عبد الرحمن. (2005). سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. عمان.

عدس، محمد عبد الرحيم. (2015). علم النفس التربوي: النظرية والتطبيق. دار المسيرة. عمان.

عقيل، عائشة عبد العزيز. (2021). دور استخدام الحوافز من قبل المعلمات على تحصيل طلبة المرحلة الابتدائية في مدارس منطقة مبارك الكبير من وجهة نظر المعلمات. المجلة العلمية. جامعة أسيوط. 37(4). 124-155.

علام، محمد حسن. (2005). سيكولوجية التعلم والتعليم. دار الفكر العربي. القاهرة.

عميش، محاسن رجب. (2010). مدى تطبيق نظام الحوافز لتحسين العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات للتعليم المتوسط بشعبية طرابلس. رسالة ماجستير. كلية الآداب، جامعة طرابلس.

كرادشة، محمد. (2019). درجة اهتمام المعلمين بنظام المكافأة والحوافز في المدارس الاساسية في مدارس تونس. مجلة العلوم الإنسانية. 1(3). 46 – 77.

محمد، السيد عبد الرحمن. علم النفس التربوي. دار الفكر العربي. القاهرة.

المطيري، فائز. (2007). إدارة القوى البشرية المدرسية. دار البازوري للنشر والتوزيع. عمان.

ناصف، مصطفى. (2000). القياس والتقويم في العملية التدريسية. دار الفكر العربي. القاهرة.

نشواتي، عبد المجيد (2017). علم النفس التربوي (ط21). عمان: دار الفكر.

يونس. جميلة. (2013). أثر الحوافز المادية على دافعية إنجاز تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في مادة اللغة الفرنسية. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. مركز البحث العلمي. العدد (1). 99-115.

التنزيلات

منشور

2025-08-23

كيفية الاقتباس

مصطفى محمد خليفة الحرب. (2025). دور الحوافز المادية والمعنوية في تنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الاولى من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم . مجلة الأكاديمية الليبية بني وليد (JLABW) , 1(3), 555–570. https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i3.154

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية والإجتماعية