جدلية الشكل والمضمون في النقد العربي التأصيل والتطور والاتجاهات

المؤلفون

  • أريج محمد طيب خطاب قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة عمر المختار، بنغازي، ليبيا.
  • أحمد الصغيرمحمد أمين آل تمام باحث أكاديمي في النقد والأدب العربي

DOI:

https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i2.173

الكلمات المفتاحية:

الشكل، المضمون، النقد العربي، اللفظ والمعنى، نظرية المعرفة، فلسفة الظاهرات، النقاد العرب، أرسطو، الجاحظ، عبد القاهر الجرجاني

الملخص

تُعد قضية الشكل والمضمون من أقدم القضايا الفكرية والنقدية، وتضرب بجذورها في الفلسفة والفكر الإنساني عمومًا. وقد تبلورت هذه القضية في النقد العربي كامتداد لمسألة "اللفظ والمعنى"، وتعددت تسمياتها مع بقاء جوهرها واحدًا. يُعرّف "الشكل" عمومًا بالصورة الخارجية أو طريقة التعبير، بينما "المضمون" هو المحتوى أو المعنى. ينقسم النقاد بشأن التفضيل بينهما إلى ثلاث اتجاهات رئيسية: أنصار المضمون الذين يرون المعنى أعلى قيمة (مثل ابن جني)، وأنصار الشكل الذين يؤكدون على أهمية الصياغة واللفظ (مثل الجاحظ)، وأنصار الموائمة الذين يرون أن الشكل والمضمون كيان واحد لا ينفصلان (مثل ابن طباطبا والجرجاني). يؤكد البحث أن الشكل والمضمون مترابطان بشكل وثيق في العمل الأدبي، وأن أي تغيير في أحدهما يؤثر حتمًا على الآخر، مما يجعل هذه القضية من أهم القضايا الجوهرية في النقد الأدبي.

المراجع

ابن الأثير، ضياء الدين. المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر. تحقيق أحمد الحوفي وبدوي طبانة. القاهرة: دار نهضة مصر للطبع والنشر، د.ت.

ابن جني، أبو الفتح عثمان. الخصائص. تحقيق محمد علي النجار. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1952.

ابن رشيق القيرواني، الحسن. العمدة في صناعة الشعر ونقده. تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد. بيروت: دار الجيل، 1972.

ابن طباطبا العلوي، محمد بن أحمد. عيار الشعر. تحقيق عباس عبد الساتر. بيروت: دار الكتب العلمية، 1993.

أبو هلال العسكري، الحسن بن عبد الله. الصناعتين: الكتابة والشعر. تحقيق علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم. القاهرة: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، 1971.

الجرجاني، عبد القاهر. دلائل الإعجاز في علم المعاني. تحقيق محمود محمد شاكر. القاهرة: مكتبة الخانجي، 2004.

الجرجاني، عبد القاهر. أسرار البلاغة. تحقيق محمود محمد شاكر. القاهرة: مكتبة الخانجي، 2004.

الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر. البيان والتبيين. تحقيق عبد السلام هارون. القاهرة: مكتبة الخانجي، 1998.

المرزوقي، أبو علي أحمد بن محمد. شرح ديوان الحماسة لأبي تمام. تحقيق أحمد أمين وعبد السلام هارون. القاهرة: دار الفكر العربي، 1951.

بدوي، عبده. التنظير النقدي الحديث في الأدب العربي. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، 1999.

طبانة، بدوي. دراسات في النقد الأدبي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، 1969.

خفاجي، محمد عبد المنعم. دراسات في الأدب والنقد. القاهرة: مكتبة مدبولي، 1991.

راضي، عبد الحكيم. من قضايا النقد العربي القديم والحديث. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1988.

تليمة، عبد المنعم. مدخل إلى نظرية النقد الأدبي. القاهرة: دار الثقافة، 1980.

المعجم الأدبي. إعداد جبور عبد النور. بيروت: دار العلم للملايين، 1986.

المراجع الأجنبية (للتوسع في الجذور الفلسفية والنقدية العالمية):

Aristotle. Rhetoric. Translated by W. Rhys Roberts. Dover Publications, 2004.

Shklovsky, Viktor. "Art as Device." In Theory of Prose. Translated by Benjamin Sher. Dalkey Archive Press, 1990.

Wellek, René, and Warren, Austin. Theory of Literature. Harcourt, Brace & World, 1956.

Gadamer, Hans-Georg. Truth and Method. Translated by Joel Weinsheimer and Donald G. Marshall. Continuum, 2004. (للمزيد عن الظاهريات والتأويل)

Hegel, G. W. F. Lectures on Aesthetics. Translated by T. M. Knox. Oxford University Press, 1975. (لفهم العلاقة بين الفكرة والشكل في الفلسفة الجمالية)

التنزيلات

منشور

2025-06-04

كيفية الاقتباس

أريج محمد طيب خطاب, & أحمد الصغيرمحمد أمين آل تمام. (2025). جدلية الشكل والمضمون في النقد العربي التأصيل والتطور والاتجاهات. مجلة الأكاديمية الليبية بني وليد (JLABW) , 1(2), 243–253. https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i2.173

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية والإجتماعية