أثر الخيانة في الأندلس على الحياة الثقافية والفكرية خلال عصر الموحدين (541-667هـ/ 1146-1268م)
DOI:
https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i3.191الكلمات المفتاحية:
الخيانة السياسية، الأندلس، عصر الموحدين، الحياة الفكرية، الأثر الثقافي، هجرة العلماء، الانشقاق الداخلي، سقوط القواعد الأندلسيةالملخص
تعرّضت الأندلس عبر تاريخها الطويل للعديد من عوامل الضعف، كان أبرزها الخيانة السياسية والشقاق الداخلي، التي لعبت دورًا محوريًا في تراجع سيادة الإسلام في شبه الجزيرة الأيبيرية.
تُركز هذه الورقة البحثية على دراسة الأثر المباشر للخيانة السياسية على الحياة الثقافية والفكرية في الأندلس تحديدًا خلال عصر الموحدين (541هـ-667هـ/ 1146-1268م). يهدف البحث إلى تسليط الضوء على كيفية مساهمة الخيانة والانشقاقات الداخلية في زعزعة استقرار الدولة الموحدية وتفكيك هياكلها، ما انعكس سلبًا على البنية الفكرية والحضارية.
تكشف الدراسة أن الخيانة السياسية لم تقتصر آثارها على الجانب العسكري والسياسي، بل كانت سببًا رئيسًا في:
- هجرة العلماء والمفكرين: حيث بحثت النخبة المثقفة عن بيئات أكثر استقرارًا وأمانًا.
- انقطاع التعليم والرقابة الفكرية: ما أدى إلى تدهور المؤسسات العلمية.
- فقدان الحرية الفكرية: وتعرض المثقفين للملاحقات السياسية، مما أدى إلى تآكل النسيج الفكري والثقافي الأندلسي.
كما تستعرض الدراسة النتائج البعيدة المدى لانهيار الفكر الأندلسي في هذا العصر، مؤكدةً على أن التفكك الداخلي لم ينهِ عصرًا كان يمكن أن يكون ذروة حضارية فحسب، بل ساهم أيضًا في انتقال الإرث العلمي والثقافي الأندلسي إلى العالم الأوروبي الذي كان يستعد لنهضته الخاصة.
المراجع
ابن الأثير، علي محمد عبد الكريم عبد الواحد. (الكامل في التاريخ). تحقيق: محمد عبد السلام. بيروت: دار صادر، 1997م.
ابن بسام، أبو الحسن علي بن بسام. (الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة). ليبيا، تونس: الدار العربية للكتاب، 1978م.
ابن الخطيب، لسان الدين. (أعمال الأعلام لِمَن بُويع قبل الاحتلام من مُلوك الإسلام). تحقيق: ليفي بروفنسال. بيروت: دار المكشوف، 1956م.
ابن خلدون، عبد الرحمن. (العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر) (المقدمة). ط2. دار الفكر، 1987م.
المراكشي، عبد الواحد. (المعجب في تلخيص أخبار المغرب). تحقيق: محمد عبد الله عنان. دار المعارف، 1912م.
o (تم تصحيحه من الإدريسي إلى المراكشي، وهو المرجع الأقرب للكتاب المذكور في المتن).
المقري، أحمد بن محمد. (نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب). بيروت: دار الفكر، 1929م.
الناصري، أحمد بن خالد. (الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى). بيروت: دار الكتب العلمية، 2001م.
ثانياً: المراجع
المدني، أحمد. (النهب الثقافي في تاريخ الغرب). جريدة الاتحاد الاشتراكي، منشورات موقع مفرس.
العمراني، محمد. (النخبة الأندلسية المثقفة في خدمة الخلافة الموحدية). المجلة التاريخية، العدد 36، يونيو، 2007م.
العلي، حيدر عبد الرزاق. (الاغتيالات السياسية في الأندلس حتى نهاية الدولة الأموية). رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة البصرة، 2015م.
بن أحمد، فؤاد. (منزلة التمثيل في فلسفة ابن رشد). بيروت: منشورات صفاف، 2014م.
عبد الغني، إسماعيل عبد الكريم. (فساد القضاء الأندلسي منذ قيام الموحدين حتى سقوط غرناطة). مجلة العلوم الاجتماعية، المجلد 69، العدد 69، 2025م.
عنان، محمد عبد الله. (دولة الإسلام في الأندلس). مصر: مكتبة الخانجي، 2001م.
كعوان، علي عبد السلام. (علماء الأندلس الذين كانت لهم رحلة إلى المشرق الإسلامي خلال القرنين الثالث والرابع الهجريين، التاسع والعاشر الميلادي). رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة الفاتح، 2007م.
مؤنس، حسين. (تاريخ الأندلس من الفتح الإسلامي حتى سقوط غرناطة). القاهرة: دار المعارف، 1957م.
قطب، محمد. (مذاهب فكرية معاصرة). القاهرة: دار القلم، 1987م.

