Evaluation of the Educational System in Postgraduate Programs: A Diagnostic Study of Strengths, Weaknesses, and Methods of Treatment (The Libyan Academy as a Model)
Keywords:
Postgraduate studies, educational system, diagnostic assessment, quality and academic performance, Libyan AcademyAbstract
يهدف هذا البحث إلى تقويم النظام التعليمي في برامج الدراسات العليا بالأكاديمية الليبية، وتحديد أبرز مواطن القوة والضعف في هذا النظام، واقتراح أساليب المعالجة والتحسين اللازمة. وقد تبلورت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس حول أهم تلك المواطن وسبل معالجتها في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا كنموذج تطبيقي.
ولتحقيق أهداف البحث، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال استعراض الأدب النظري والدراسات السابقة ذات الصلة.
توصل البحث إلى مجموعة من النتائج والتوصيات المهمة، أبرزها ضرورة مراجعة وتحديث اللوائح والتشريعات الخاصة بالدراسات العليا والبحث العلمي، وتطبيق معايير انتفاء صارمة لقبول الطلاب لضمان جودة المخرجات، وتوجيه الطلاب بما ينسجم مع احتياجات سوق العمل المحلي والدولي. كما أوصى البحث بضرورة تحسين كفاءة أعضاء هيئة التدريس، ومراجعة البرامج والمقررات لمواكبة التطورات العالمية، والاهتمام بتقنيات التعليم العالي وتفعيل منظومات التقييم الإلكتروني لرفع كفاءة الأداء وجودته.
References
التَّميمي، مهدي حسن. (2007). مهارات التعليم: دراسة في الفكر والأداء التدريسي (ط. 1). دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع.
عبدالمنعم، منصور أحمد، وعبدالرزاق، صلاح عبدالسميع. (2017). تخطيط المناهج التعليمية في نظام التعليم العالي في ليبيا. ورقة مقدمة للمؤتمر العلمي الأول: من أجل إعداد معلمين مؤهلين علمياً وتربوياً، جامعة الجبل الغربي، كلية التربية تيجي.
ضمد، عبدالستار عبدالجبار. (2009). البحث العلمي وتطبيقات الإحصاء الرياضي (ط. 2). دار شموع الثقافة للطباعة والنشر.
محجوب، فيصل. (2003). إدارة الجامعات العربية في ضوء المواصفات العالمية. المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
المراغي، عبدالراضي حسن. (2008). تطبيق نظام ضمان الجودة التعليمية والاعتماد: لتطوير التعليم الجامعي وقبل الجامعي (ط. 1). دار الفكر العربي للطباعة والنشر.
نصر، منير أحمد، ونصر، سالم عون. (2017). النظام التعليمي في الكليات والجامعات: مواطن الضعف وأساليب العلاج. ورقة مقدمة للمؤتمر العلمي الأول: من أجل إعداد معلمين مؤهلين علمياً وتربوياً، جامعة الجبل الغربي، كلية التربية تيجي.
أبوزيد، علي. (2021). دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير التعليم العالي. مؤسسة شباب الجامعة.
آل ثانٍ، موزة بنت محمد. (2018). التخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي: رؤى وتطبيقات مستقبلية. دار الشروق للنشر والتوزيع.
أورنستين، ألان، وهنكنز، فرانسيس. (2018). المناهج: الأسس والمبادئ والقضايا (ترجمة: محمد الزهراني). دار المسيرة. (الأصل: Ornstein & Hunkins, 2018).
العتيبي، سعد. (2019). التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي في ظل التحديات المعاصرة. دار الحامد للنشر والتوزيع.
ألتباخ، فيليب. (2015). منظورات عالمية حول التعليم العالي (ترجمة: مجموعة باحثين). مطبعة جامعة جونز هوبكنز. (الأصل: Altbach, 2015).
غانم، محمد علي. (2022). الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي. دار المسيرة.
كووزس، جيمس، وبوسنر، باري. (2017). تحدي القيادة (ط. 6، ترجمة: عصام سلامة). جوزي-باس. (الأصل: Kouzes & Posner, 2017).
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو). (2009). التقرير العالمي عن التعليم العالي. منشورات اليونسكو.
المجلس القومي لمدارس الدراسات العليا. (2018). حالة التعليم العالي للدراسات العليا في الولايات المتحدة. تقرير سنوي. (الأصل: Council of Graduate Schools, 2018).
سلامة، عصام. (2020). مواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل في الدول العربية. المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.