مقصَدُ الإصلاح العقدي وأثرُه في بناء الإنسان
DOI:
https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i3.195Keywords:
الإصلاح العقدي, المقاصد القرآنية, العقيدة, إصلاح الإنسان, المنهج التحليليAbstract
يُعدّ القرآن الكريمُ منبعًا للأحكام الشرعية، فهو الأساسُ الأول للتشريع الإسلاميّ، وهو السبيلُ إلى صلاح أمر الإنسان في حاله ومآله، لذلك كان من الواجب الاعتناءُ به، من خلال تتبّع آياتِه وما فيها من المقاصد التي تهدفُ إلى الإصلاح بكافّة صوره وأشكاله، فمن تدبّر القُرآن الكريمَ وجد فيه ما يشفي غليلَه من صلاح نفسه وإصلاحها، ولقد جاء هذا البحث مُوضحا مقاصدَ الإصلاح الَعقَديّ، وذلك من خلال تدبّر الآيات القرآنية التي تدعوا إلى ضبط العقيدة وتصحيحها، حيث تم استخدام المنهج التحليليّ في بيان المقاصد العَقديّة للآيات القرآنيّة، وكان ضمن نتائج البحث أن الإصلاحَ العَقديَّ أساسُ كُلِّ إصلاح، فإذا اختلت عقيدةُ العبد مع ربّه، فإنه يَظلُّ تائها في ظُلمات الجهل، لذلك لا بُدّ من إصلاح العقيدة حتى يصلُح حالُ الإنسان.
References
القرآن الكريم برواية قالون عن نافع.
ابنُ الهائم، شِهابُ الدِّين أحمد بن محمد بن عماد، تـ(815هـ)، التبيان في تفسير غريب القرآن، تحقيق: ضاحي عبدالباقي محمد، دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى، 2003م.
ابن عاشور، محمد الطاهر، تفسير التحرير والتنوير، 1984م، الدار التونسية للنشر.
ابن فارس، أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا، مقاييس اللُّغة، تحقيق: عبدالسلام محمد هارون، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بلا. ط، 1979م.
ابن منظور، محمد بن مكرم، لسان العرب، نخبة من الأساتذة المتخصّصين، دار الحديث، بلا. ط، القاهرة، 2003م.
أبو الخير عبدالله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي، أنوار التنزيل وأسرار التأويل (تفسير البيضاوي)، إعداد وتقديم: محمد عبدالرّحمن المرعشلي، الطبعة الأولى، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
أبو الفَرَج عبدالرّحمن بن شِهابِ الدِّين البغدادي الشهير بابن رجب الحنبلي، جامعُ العلوم والحِكم، تحقيق: وليد بن محمد بن سلامة، مكتبة الصّفا، الطبعة الأولى، 2002م، القاهرة.
أبو عبدالله، محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيّم الجوزية، مدارجُ السّالكين بين منازل إياك نعبُد وإيّاك نستعين، تحقيق: محمد حامد الفقي، دار الكتاب العربي، الطبعة الثالثة، 1973م، بيروت، لبنان.
أبو عبدالله، محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيّم الجوزية، مدارجُ السّالكين بين منازل إياك نعبُد وإيّاك نستعين، تحقيق: محمد المعتصم بالله البغدادي، دار الكتاب العربيّ، الطبعة السّابعة، 2003م، بيروت، لبنان.
أحمد شاكر، عُمدة التفاسير عن الحافظ ابن كثير، (مختصر تفسير القرآن العظيم)، أعده: أحمد الباز، دار الوفاء للطباعة والنّشر والتوزيع، ط2، 2005م، المنصورة.
البغوي، أبو محمد الحسين بن مسعود، تفسير البغوي المسمّى (معالم التنزيل)، تحقيق: محمد عبدالله النمر وآخرين، دار طيبة للنشر والتوزيع، (د. ط)، 1409هـ، الرياض.
الحافظُ عمادُ الدِّين أبو الفداء إسماعيل بنُ عمر بن كثير الدِّمشقي، تفسير القرآن العظيم، تحقيق/ محمد حُسين شمس الدِّين، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1998م.
الرّاغبُ الأصفهاني، مُفردات ألفاظ القرآن، تحقيق: صفوان عدنان داوودي، دار القلم، دمشق، الطبعة الرّابعة، 2009م.
السّعدي، عبدالرحمن بن ناصر، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، تقديم: عبدالله بن عبدالعزيز العقيل وآخرين، دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، ط1، 1422هـ، المملكة العربية السعودية.
عبد الحميد بن باديس: مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير، مطبوعات وزارة الشؤون الدينية، الجزائر، الطبعة الأولى، 1982م.
عبدالرحمن الجزيري، الفقه على المذاهب الأربعة، قدّم له وعلّق عليه: الشيخ إبراهيم محمد رمضان، شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم للطباعة والنّشر والتوزيع، بيروت، لبنان، د. ط، 1993م.
عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين، شرح تسهيل العقيدة الإسلامية، مدار الوطن للنّشر، الطبعة الثامنة، 2017م، الرياض، المملكة العربية السّعودية.
عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين، شرح تسهيل العقيدة الإسلامية، مدار الوطن للنّشر، الطبعة الثامنة، 2017م، الرياض، المملكة العربية السّعودية.
محمد بن جرير الطبري، تفسير الطبري المسمى (جامع البيان عن تأويل آي القرآن)، تحقيق: بشار عواد معروف، وعصام فارس الحرشاني، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1994م، بيروت.
 
							
