الصعوبات التي تواجه المرشد النفسي في المؤسسات التعليمية

Authors

  • برنية اللافي ابوشعالة ابوشوفة قسم معلمة فصل، كلية التربية، جامعة بني وليد، ليبيا

Keywords:

الإرشاد النفسي, المؤسسات التعليمية, الصعوبات المهنية, الصحة النفسية, التعليم

Abstract

يتناول هذا البحث الصعوبات التي تواجه المرشد النفسي في المؤسسات التعليمية، موضحًا أهمية الإرشاد النفسي في دعم الطلبة على المستويات النفسية والاجتماعية والأكاديمية، وخاصة في ظل الضغوط المجتمعية والاقتصادية التي تعيشها ليبيا بعد الأزمات المتعاقبة. وقد ركزت الدراسة على تحديد الصعوبات المتعلقة بأربعة محاور أساسية: الصعوبات الخاصة بعمل المرشد النفسي، الصعوبات المتعلقة بالمرشد ذاته، الصعوبات المرتبطة بالمؤسسات التعليمية، والصعوبات المتعلقة بالإدارة المدرسية. أظهرت النتائج وجود تحديات تتعلق بنقص الوعي المجتمعي بدور المرشد، وضعف التعاون مع أولياء الأمور، وتكليف المرشد بأعمال خارج اختصاصه، ونقص التأهيل وضعف البنية التحتية اللازمة للعمل الإرشادي، إضافة إلى مشكلات إدارية ونقص الأنظمة الواضحة المنظمة لدوره. توصي الدراسة بضرورة تأهيل المرشد النفسي خلال دراسته الجامعية، وتفعيل التواصل المستمر مع أولياء الأمور، وإجراء دراسات ميدانية لمعالجة هذه الصعوبات بهدف تطوير خدمات الإرشاد النفسي بالمؤسسات التعليمية بما يسهم في تحسين الصحة النفسية والتحصيل الأكاديمي لدى الطلبة.

Published

2021-05-08

How to Cite

برنية اللافي ابوشعالة ابوشوفة. (2021). الصعوبات التي تواجه المرشد النفسي في المؤسسات التعليمية. Journal of Libyan Academy Bani Walid, 1(2), 80–92. Retrieved from https://journals.labjournal.ly/index.php/Jlabw/article/view/30