الكفايات التدريسية لدى معلمي الفئات الخاصة ومعلمي المدارس العامة: دراسة مقارنة

Authors

  • ‌أمنة رمضان أبو شعالة قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة مصراتة، ليبيا
  • سناء بشير وقة قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة مصراتة، ليبيا

Keywords:

الكفايات التدريسية, التربية الخاصة, المعلمون, ذوو الاحتياجات الخاصة, التعليم العام

Abstract

تُعد الكفايات التدريسية من المفاهيم الجوهرية في تحسين جودة التعليم، وتكتسب أهميتها لدى معلمي الفئات الخاصة ومعلمي المدارس العامة. وقد تم تناول هذه الدراسة بهدف التعرف على الفروق في الكفايات التدريسية بين هاتين الفئتين من المعلمين، وكذلك بناءً على نوع الإعاقة والمؤهل العلمي.

وقد تمثلت مشكلة البحث في التساؤل حول ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الكفايات التدريسية لدى معلمي الفئات الخاصة مقارنة بمعلمي المدارس العامة، وأيضًا فيما إذا كانت هناك فروق بين معلمي ذوي الإعاقة السمعية وذوي الإعاقة البصرية، فضلًا عن تأثير المؤهل التربوي على الكفايات التدريسية.

اُعتمد المنهج الوصفي المقارن منهجًا للبحث، وتم استخدام أداة الاستبانة التي أعدت لغرض الدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها. وقد طُبّقت الأداة على عينة بلغ عددها (71) معلمًا، منهم (15) من مدرسة مصراتة للكفيف وضعاف البصر، و(25) من مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع، و(30) من معلمي المدارس العامة.

وقد أُجريت المعالجات الإحصائية باستخدام اختبار (T) ومعامل ارتباط بيرسون.

وفي هذا البحث، تم التوصل إلى النتائج التالية:

  1. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي الفئات الخاصة ومعلمي المدارس العامة في الكفايات التدريسية.
  2. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي مدرسة الأمل للصم ومدرسة مصراتة للكفيف.
  3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفايات التدريسية حسب المؤهل العلمي (تربوي/غير تربوي).

وأوصت الدراسة بضرورة تطوير برامج إعداد المعلمين، وتنظيم دورات تدريبية مستمرة، وتوفير بيئة تعليمية داعمة، واعتماد الكفايات ضمن أنظمة تقويم الأداء المهني.

Published

2025-05-14

How to Cite

‌أمنة رمضان أبو شعالة, & سناء بشير وقة. (2025). الكفايات التدريسية لدى معلمي الفئات الخاصة ومعلمي المدارس العامة: دراسة مقارنة. Journal of Libyan Academy Bani Walid, 1(2), 203–216. Retrieved from https://journals.labjournal.ly/index.php/Jlabw/article/view/38