التعليم المدمج في العالم العربي أسس نظرية وتطبيقات مفاهيمية

Authors

  • زينب أحمد خليفة كلية العلوم الأصابعة، جامعة غريان، ليبيا

Keywords:

التعليم المدمج, التعليم الإلكتروني, التعليم المدمج في الوطن العربي

Abstract

يهدف البحث الحالي إلى تحديد مفهوم شامل ومتكامل للتعليم المدمج، والتعرف على الظروف المحيطة بنشأة التعليم المدمج، وكذلك تحديد عناصر التعليم المدمج، والتعرف على أسس نظام التعليم الإلكتروني بالدول العربية، بالإضافة إلى التعرف على عناصر التعليم المدمج في العملية التعليمية بالمؤسسات العربية، وتحديد بعض تطبيقات التعليم المدمج، والتعرف على أهم أنماط التعليم المدمج، وفي نهاية البحث توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج تتمثل في وضوح الحاجة إلى التعليم المدمج في العالم العربي، و قصور النظريات التقليدية في معالجة احتياجات المتعلمين المعاصرين، والافتقار إلى البنية التحتية التقنية في بعض الدول العربية، وكذلك ضعف الكفاءات التربوية والتقنية للمعلمين، وعدم توافر سياسات وتشريعات واضحة، كما أن هناك تجارب عربية واعدة في التعليم المدمج والتي يمكن الاستفادة منها كنماذج رائدة في بناء سياسات تعليمية ناجحة تعتمد على التعليم المدمج، بالإضافة إلى أن هناك قبول نسبي من الطلبة وأولياء الأمور، وفي إطار ذلك أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات تتمثل في وضع إطار تشريعي موحد للتعليم المدمج، وتأهيل المعلمين وتطوير مهاراتهم الرقمية، وتحديث المناهج الدراسية لتتناسب مع بيئة التعليم المدمج، وكذلك  تعزيز البنية التحتية التكنولوجية، و تشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة التعليم المدمج بين الطلبة وأولياء الأمور، و تبني استراتيجيات تقييم متنوعة، وإجراء المزيد من البحوث والدراسات التطبيقية، بالإضافة إلى الاستفادة من التجارب العالمية الناجحة، و بناء ثقافة مؤسسية داعمة للتغيير

Published

2025-02-08

How to Cite

زينب أحمد خليفة. (2025). التعليم المدمج في العالم العربي أسس نظرية وتطبيقات مفاهيمية. Journal of Libyan Academy Bani Walid, 1(1), 10–23. Retrieved from https://journals.labjournal.ly/index.php/Jlabw/article/view/5