المشكلات الدراسية للطلبة الجامعيين وقدرة الاختصاصيين الاجتماعيين على حلها وتجاوزها بحث مطبق على طلبة قسم الخدمة الاجتماعية
الكلمات المفتاحية:
المشكلات الدراسية، الطلبة الجامعيون، الاختصاصيون الاجتماعيون، حل المشكلات، دراسة تطبيقيةالملخص
جاء هذا البحث بعنوان المشكلات الدراسية للطلبة الجامعيين وقدرة الاختصاصيين الاجتماعيين على حلها وتجاوزها، لتعرف على مجموعة من الأهداف وهي: التعرف على المشكلات الدراسية لدى طلاب الجامعة والتعرف على الأدوار التي يتوقع أن يقوم بها الاختصاصي الاجتماعي مع المشكلات الدراسية التي تواجه الطلاب، لذلك كانت تساؤلاته: ما هي المشكلات الدراسية التي تواجه طلاب الجامعة؟ و ماهي الأدوار التي يتوقع أن يقوم بها الاختصاصي الاجتماعي مع المشكلات الدراسية التي تواجه طلاب الجامعة؟، وقد تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي ، وكان مجتمع البحث مكون من (110) منهم (12) طالب ذكر، و(97) طالبة أنثى، وأجري البحث على كامل المجتمع، حيث تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من المجتمع، للتعرف على أراءهم حول متغيرات البحث، وبلغت الاستبيانات الموزعة (110) استبانة وكانت عدد الاستبيانات المرجعة (100) والصالحة للتحليل الإحصائي (99) استبانة، أي بنسبة تقارب 95% وهي نسبة ممتازة للقيام بالبحث، وكانت الحدود المكانية للبحث متمثلة في طلبة قسم الخدمة الاجتماعية بكلية التربية بمدينة مصراته، والحدود البشرية تتثمل في مجتمع البحث كاملا من طلبة ذكور وإناث بقسم الخدمة الاجتماعية والذين طبقت عليهم الاستبانة، والحدود الزمنية وهي من يوم (17-12-2022) الذي تم فيه توزيع الاستبانة إلى يوم (27- 12- 2022) الذي تم فيه التحليل الاحصائي وتفسير النتائج، وخلص البحث لمجوعة من النتائج أهمها: : أن الطلبة الجامعين يعانون من بعض المشكلات كان أهمها وقته بين المذاكرة والالتزامات الأخرى، الازدحام داخل القاعات الدراسية، اوقات عمل المكتبة غير مناسبة، بالإضافة على وجود دور كبير لاختصاصي الاجتماعي داخل الكلية في حل المشاكل التي تواجه الطلبة وعلى إقامة برامج لمساعدة الطلبة سوء الترفيهية والثقافية والعلمية لتشجيعهم على استكمال دراستهم.