Positive Thinking Among Students of the Faculty of Education, University of Bani Walid.

Authors

  • Fathia Masoud Miftah Majeed Department of Education and Psychology, Faculty of Education, Bani Waleed University, Bani Walid, Libya

DOI:

https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i3.209

Keywords:

Positive thinking, university students, Faculty

Abstract

This study aimed to examine positive thinking among students of the Faculty of Education at the University of Bani Walid. Specifically, it sought to address the following questions: What is the level of positive thinking among students? and Are there statistically significant differences in positive thinking according to academic specialization?

To achieve the objectives of the study, the researcher employed the Positive Thinking Scale developed by Walid Ahmed Rabie (2019) on a sample of 93 students. The findings indicated that students demonstrated a generally good level of positive thinking. Furthermore, the results showed no statistically significant differences in positive thinking between students of the two specializations (human sciences and applied sciences). Based on these results, the researcher provided interpretations and practical recommendations.

References

المراجع العربية

الوعيل، أمل بنت عمر. (2021). علاقة التفكير الإيجابي بالتحصيل الدراسي لدى طالبات كلية التربية في جامعة الأميرة نورة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(10)، 122-141.

بدر السيد، شيماء محمد كمال. (2016). التفكير الإيجابي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية: دراسة ارتباطية تنبؤية. مجلة كلية التربية – بورسعيد، (20)، يونيو.

إبراهيم، نهلة المتولي. (2017). استخدام التدوين المرئي القائم على الإنفوجرافك وأثره في تنمية التفكير الإيجابي لطلاب تكنولوجيا التعليم الجدد. مجلة تكنولوجيا التربية، (32)، 235-228.

إبراهيم، عبدالستار. (2008). دليل المعالج النفسي للعلاج المعرفي الإيجابي. القاهرة: دار الكتاب.

الطيطي، محمد عقيل. (2023). مهارات التفكير الإيجابي في المدرسة الأساسية: أولوية عربية في عصر العولمة. عمّان.

نصار، وفاء محمود. (2018). التفكير الإيجابي: أهميته في تعزيز الصحة النفسية للطلاب. (31)، 6 ديسمبر.

الزهراني، خلود جعري. (2020). التفكير الإيجابي وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة المندق. مجلة كلية التربية – جامعة المنصورة، (110)، أبريل.

بلان، كمال يوسف. (2015). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. عمّان: دار الإعصار للنشر والتوزيع.

يوسف، أسماء ممدوح. (2021). التفكير الإيجابي وعلاقته بالفعالية الذاتية المهنية والرضا عن الحياة لدى طلاب مرحلة التعليم الصناعي. [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية، جامعة مدينة السادات.

بن كافؤ، عبير محمد أبو القاسم، والحتالي، نعيمة الفيتوري. (2021). التفكير الإيجابي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة بكلية التربية قصر بن عشير. مجلة ... (23).

عبدالله، محمد قاسم. (2012). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي (ط.1). عمّان: دار الفكر.

الموسوي، عبدالعزيز. (2016). التدفق النفسي على وفق التفكير الإيجابي لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية للعلوم الإنسانية، (18)، 49-92.

المهداوي، عدنان محمود عباس. (2022). التفكير الإيجابي لدى طلبة الجامعة. مجلة ديالى للبحوث الإنسانية، 2(73)، 618-633. جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية.

بوزاد، عيشة علة. (2016). التفكير الإيجابي لدى الطلبة الجامعيين: دراسة ميدانية بالأغواط. مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة الحلفة الجزائر، 3(2)، 124-149.

أبو خيار، ربيع، وخلوش، عبدالقادر. (2018). التفكير الإيجابي لدى طلاب الجامعة. مجلة الفتح الإسلامية للدراسات النفسية والتربوية، 2(1)، 121-126.

حسين، عدنان علي. (2023). التفكير الإيجابي وعلاقته بالنهوض الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. قسم العلوم التربوية والنفسية – وزارة التربية، (51).

بركات، زياد أمين. (2006). التفكير الإيجابي والسلبي لدى طلبة الجامعة: دراسة ميدانية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة دراسات عربية في علم النفس – جامعة القدس المفتوحة، 4، 85-138.

إبراهيم، عبدالستار. (2011). العلاج النفسي السلوكي المعرفي الحديث: أساليبه وميادين تطبيقاته. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ربيع، وليد أحمد. (2019). الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير الإيجابي. مجلة كلية التربية – جامعة بني سويف، يناير (الجزء الثاني).

فيلد، سوهاد. (2016). التفكير الإيجابي الرائع: غيّر نظرتك للحياة وواجه المستقبل بثقة وتفاؤل (مترجم). الرياض: مكتبة جرير.

صابر، فاطمة، وخفاجة، ميرفت. (2002). أسس البحث العلمي. (ط.1). مصر: مكتبة الشعاع.

المراجع الأجنبية

• Carver, C. S., & Schreier, M. (2002). Optimism. In C. R. Snyder & S. J. Lopez (Eds.), Handbook of Positive Psychology (pp. xxx-xxx). New York, NY: Oxford University Press.

Published

2025-10-04

How to Cite

Fathia Masoud Miftah Majeed. (2025). Positive Thinking Among Students of the Faculty of Education, University of Bani Walid. Journal of Libyan Academy Bani Walid, 1(3), 228–242. https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i3.209

Issue

Section

Articles