التفكير الايجابي لدى طلبة كلية التربية جامعة بني وليد

المؤلفون

  • فتحية مسعود مفتاح مجيد قسم التربية وعلم النفس، الكلية التربية، جامعة بني وليد، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i3.209

الكلمات المفتاحية:

التفكير الايجابي، طلبة كلية التربية

الملخص

تمحور هدف البحث الحالي حول دراسة التفكير الإيجابي لدى طلبة كلية التربية بجامعة بني وليد، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات الآتية: ما مستوى التفكير الإيجابي لدى طلبة الكلية؟ وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الإيجابي وفقاً للتخصص؟ ولتحقيق ذلك، استعانت الباحثة بمقياس التفكير الإيجابي لوَليد أحمد ربيع (2019) على عينة قوامها (93) طالباً. وقد أظهرت النتائج أن مستوى التفكير الإيجابي لدى الطلبة جيد، كما بينت أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الإيجابي بين طلبة التخصصات الإنسانية وطلبة التخصصات التطبيقية. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة تفسيرات ومقترحات.

المراجع

المراجع العربية

الوعيل، أمل بنت عمر. (2021). علاقة التفكير الإيجابي بالتحصيل الدراسي لدى طالبات كلية التربية في جامعة الأميرة نورة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(10)، 122-141.

بدر السيد، شيماء محمد كمال. (2016). التفكير الإيجابي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية: دراسة ارتباطية تنبؤية. مجلة كلية التربية – بورسعيد، (20)، يونيو.

إبراهيم، نهلة المتولي. (2017). استخدام التدوين المرئي القائم على الإنفوجرافك وأثره في تنمية التفكير الإيجابي لطلاب تكنولوجيا التعليم الجدد. مجلة تكنولوجيا التربية، (32)، 235-228.

إبراهيم، عبدالستار. (2008). دليل المعالج النفسي للعلاج المعرفي الإيجابي. القاهرة: دار الكتاب.

الطيطي، محمد عقيل. (2023). مهارات التفكير الإيجابي في المدرسة الأساسية: أولوية عربية في عصر العولمة. عمّان.

نصار، وفاء محمود. (2018). التفكير الإيجابي: أهميته في تعزيز الصحة النفسية للطلاب. (31)، 6 ديسمبر.

الزهراني، خلود جعري. (2020). التفكير الإيجابي وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة المندق. مجلة كلية التربية – جامعة المنصورة، (110)، أبريل.

بلان، كمال يوسف. (2015). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. عمّان: دار الإعصار للنشر والتوزيع.

يوسف، أسماء ممدوح. (2021). التفكير الإيجابي وعلاقته بالفعالية الذاتية المهنية والرضا عن الحياة لدى طلاب مرحلة التعليم الصناعي. [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية، جامعة مدينة السادات.

بن كافؤ، عبير محمد أبو القاسم، والحتالي، نعيمة الفيتوري. (2021). التفكير الإيجابي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة بكلية التربية قصر بن عشير. مجلة ... (23).

عبدالله، محمد قاسم. (2012). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي (ط.1). عمّان: دار الفكر.

الموسوي، عبدالعزيز. (2016). التدفق النفسي على وفق التفكير الإيجابي لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية للعلوم الإنسانية، (18)، 49-92.

المهداوي، عدنان محمود عباس. (2022). التفكير الإيجابي لدى طلبة الجامعة. مجلة ديالى للبحوث الإنسانية، 2(73)، 618-633. جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية.

بوزاد، عيشة علة. (2016). التفكير الإيجابي لدى الطلبة الجامعيين: دراسة ميدانية بالأغواط. مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة الحلفة الجزائر، 3(2)، 124-149.

أبو خيار، ربيع، وخلوش، عبدالقادر. (2018). التفكير الإيجابي لدى طلاب الجامعة. مجلة الفتح الإسلامية للدراسات النفسية والتربوية، 2(1)، 121-126.

حسين، عدنان علي. (2023). التفكير الإيجابي وعلاقته بالنهوض الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. قسم العلوم التربوية والنفسية – وزارة التربية، (51).

بركات، زياد أمين. (2006). التفكير الإيجابي والسلبي لدى طلبة الجامعة: دراسة ميدانية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة دراسات عربية في علم النفس – جامعة القدس المفتوحة، 4، 85-138.

إبراهيم، عبدالستار. (2011). العلاج النفسي السلوكي المعرفي الحديث: أساليبه وميادين تطبيقاته. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ربيع، وليد أحمد. (2019). الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير الإيجابي. مجلة كلية التربية – جامعة بني سويف، يناير (الجزء الثاني).

فيلد، سوهاد. (2016). التفكير الإيجابي الرائع: غيّر نظرتك للحياة وواجه المستقبل بثقة وتفاؤل (مترجم). الرياض: مكتبة جرير.

صابر، فاطمة، وخفاجة، ميرفت. (2002). أسس البحث العلمي. (ط.1). مصر: مكتبة الشعاع.

المراجع الأجنبية

• Carver, C. S., & Schreier, M. (2002). Optimism. In C. R. Snyder & S. J. Lopez (Eds.), Handbook of Positive Psychology (pp. xxx-xxx). New York, NY: Oxford University Press.

التنزيلات

منشور

2025-10-04

كيفية الاقتباس

فتحية مسعود مفتاح مجيد. (2025). التفكير الايجابي لدى طلبة كلية التربية جامعة بني وليد. مجلة الأكاديمية الليبية بني وليد (JLABW) , 1(3), 228–242. https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i3.209

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية والإجتماعية