الكفايات المهنية للمعلمين ودورها في تطوير المناهج التعليمية: دراسة ميدانية على معلمي مدارس التعليم الأساسي بمدينة سرت

المؤلفون

  • لطيفة عمر البرق قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بكلية الآداب جامعة سرت، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i3.306

الكلمات المفتاحية:

كفايات، اعداد، المناهج التعليمية، المعلمين

الملخص

يتطلب إعداد المعلم إعداداً يمكنه من مواجهة التحديات المستقبلية بكل ما تحمله من تطورات علمية وتقنية وتنظيمية وثقافية وغيرها، إذ يجب أن يتوجه التدريس إلى التعرف على مواهب كل طالب وطاقاته الكامنة وتنمية شخصيته بما يتوافق مع قدراته وميوله، وهذا لا يتأتى إلا بالرفع من كفاءة المعلم، وتطوير المناهج المدرسية، باعتبارها  جوهر النظام التعليمي، فهي الأدوات التي تتوصل بها المؤسسات التعليمية  لبلوغ أهدافها المنشودة والوصول بالفرد المتعلم إلى أقصى ما تسمح به قدراته وإمكاناته ليتفاعل مع مجتمعه بطريقة سليمة، كما أنها تتطلب مواصفات مهنية وكفايات تدريسية تساعد المعلم في أداء مهامه التدريسية الجديدة بفاعلية، بما يضمن تحقيق أهداف عملية التدريس بأكبر مردود وأقل جهد مبذول، وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الكفايات المهنية للمعلمين في تطوير وتقيم وتجويد المناهج التعليمية من خلال التعرف على هذه الكفايات وسبل تدعيمها.

المراجع

المصري، وائل. (2010). التقويم الذاتي للطلاب المعلمين لكفاءاتهم التدريسية في التربية الرياضية بجامعة الأقصى. مجلة جامعة النجاح للأبحاث – العلوم الإنسانية، ص 24.

حسن، سناء، وآخرون. (2012). تقييم الكفاءة المهنية لمعلمي الطلاب المعاقين بصرياً طبقاً للمعايير العالمية في مصر والسعودية: دراسة مقارنة. مجلة كلية التربية – دراسات تربوية ونفسية، ص 360.

الحميداوي، س. ج. (2017). مستوى توظيف مدرسي اللغة العربية للكفايات المهنية في التدريس في محافظة كربلاء المقدسة. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، (32)، ص 703.

اليوسيفي، ع. ع. (2012). الكفاءة المهنية المتطلبة للأستاذ الجامعي من وجهة نظر طالباته. مجلة مركز دراسات الكوفة، ص 304.

رضوان، أ. (2014). الكفايات المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي من وجهة نظر الطلبة (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة جيجل، الجزائر.

الصويركي، م. (2018). درجة امتلاك الكفايات التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية في جامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ص 2522.

بوعموشة، ن. (2019). الكفايات التدريسية لعضو هيئة التدريس الجامعي من وجهة نظر الطلبة في ضوء معايير الجودة الشاملة في التعليم (رسالة دكتوراه). جامعة جيجل، الجزائر.

الحكمي، إ. ب. الحسن. (2004). الكفاءات المهنية المتطلبة للأستاذ الجامعي من وجهة نظر طلابه وعلاقتها ببعض المتغيرات. مكتب التربية العربي لدول الخليج، ص 56.

البطانية، أ. (2007). تقويم الكفايات التعليمية لمعلمي الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في شمال الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 2(1)، ص 31.

زهران، آ. س. (2021). الكفايات المهنية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الكليات التقنية في الضفة الغربية في ضوء المعايير العالمية. المجلة العلمية للنشر العلمي، (31)، ص 32.

رضوان، أ. (2014). الكفايات المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي من وجهة نظر الطلبة. (نفس المرجع السابق)، ص 74.

العدواني، خ. (2013). الكفايات المهنية للمعلم. مسترجع من:

https://books-library.online/

بتيل، ع. ر. (2010). برنامج مقترح قائم على الكفايات المهنية اللازمة لمعلمي اللغة العربية بمنطقة عسير في ضوء احتياجاتهم التدريبية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملك خالد، السعودية.

زهران، آ. س. (2021). الكفايات المهنية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الكليات التقنية في الضفة الغربية في ضوء المعايير العالمية. (نفس المرجع السابق)، ص 382.

الطراونة، م. (2015). الكفايات التدريسية التي يملكها الطلبة المعلمون المتدربون في المدارس المتعاونة من وجهة نظر المعلمين المتعاونين. مجلة العلوم التربوية، 42(3)، ص 80.

عيد، د.، وآخرون. (2009). فعالية برنامج مقترح في تنمية بعض الكفايات اللازمة لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة البحوث النفسية والتربوية، (1)، ص 63.

بوضياف، ن.، وبن موسى، ي. (2017). الكفايات التدريسية لمعلمي التربية الخاصة: دراسة ميدانية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ص 632.

العمري، م. ع. القادر. (2005). الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي مبحث الحاسوب في المرحلة الثانوية ومدى ممارستهم لها. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، 20(7)، ص 342.

الوكيل، ح.، وآخرون. (2012). أسس بناء المناهج وتطبيقاتها. دار المسيرة، عمان، ص 25.

الخليفة، ج. (2014). المنهج المدرسي المعاصر. مكتبة الرشد، ص 23.

علام، عباس. دور المعلم في تقويم المنهج وتطويره. موقع الدكتور عباس علام للبحوث والدراسات التربوية.

التنزيلات

منشور

2025-09-02

كيفية الاقتباس

لطيفة عمر البرق. (2025). الكفايات المهنية للمعلمين ودورها في تطوير المناهج التعليمية: دراسة ميدانية على معلمي مدارس التعليم الأساسي بمدينة سرت. مجلة الأكاديمية الليبية بني وليد (JLABW) , 1(3), 718–734. https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i3.306

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية والإجتماعية