أثر استخدام استراتيجية لغز الكلمات المتقاطعة في تنمية مهارات الكتابة لدى أطفال الروضة

المؤلفون

  • عبير أيمن الخضور عضو هيئة تعليمية، كلية التربية، جامعة طرطوس، سوريا
  • مصطفى مصباح ميلود سحبون باحث أكاديمي، كلية التربية، جامعة طرابلس، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i4.311

الكلمات المفتاحية:

مهارة الكتابة، الأدبيات، متغيرات الدراسة، الكلمات المتقاطعة، مراحل تعليمية.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تعرف مهارات الكتابة اللازمة لأطفال الرياض و تعرف أسس  استخدام استراتيجية لغز الكلمات المتقاطعة في تنمية مهارات الكتابة لأطفال الرياض وكذلك تعرف التصور المقترح لاستخدام استراتيجية لغز الكلمات في تنمية مهارات الكتابة وتعرف فاعلية هذه الاستراتيجية  في تنمية مهارات الكتابة  حيث  قامت الباحثة من أجل إجراء هذا البحث بالاطلاع على الأدبيات السابقة و الدراسات السابقة لجمع الإطار النظري و تحديد متغيرات الدراسة و منهج البحث و أدوات الدراسة المستخدمة كتابة الجانب النظري حول استراتيجية لغز الكلمات المتقاطعة ومهارات الكتابة إعادة حساب ثبات أدوات الدراسة تطبيق أدوات الدراسة على العينة جمع البيانات و تحليلها الوصول إلى نتائج الدراسة و تفسيرها تقديم توصيات و مقترحات تم استخدام أداة البحث وهي اختبار مهارة الكتابة يتكون الاختبار من (4) أسئلة ولعبتين توصلت الدراسة إلى وجود فروق بين متوسط درجات الأطفال  قبل تطبيق استراتيجية لغز الكلمات المتقاطعة وبين متوسط درجاتهم على بعد تطبيق الاستراتيجية .وهذا يؤكد فاعلية هذه الاستراتيجية في تنمية مهارة الكتابة لدى أطفال الرياض وكذلك يوجد فروق بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية على المقياس البعدي لاستراتيجية لغز الكلمات المتقاطعة وهذا يؤكد فاعلية هذه الاستراتيجية لتنمية مهارات الكتابة عند أطفال الرياض لصالح المجموعة التجريبية وتفوق الأطفال  فيها على أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار مهارات الكتابة   واقترحت الباحثة من خلال هذا البحث دراسة أثر استراتيجية لغز الكلمات المتقاطعة بوقت أطول وعلى مراحل تعليمية أخرى و إجراء دراسات مقارنة بين طرق واستراتيجيات التدريس لبيان أكثرها جدوى وفاعلية.

المراجع

[ 1] بصيص، حاتم، (2001)، تنمية مهارات الكتابة والقراءة(استراتيجيات متعددة للتدريس والتقويم )منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب، وزارة الثقافة :دمشق.

أحمد بلقيس، د. توفيق مرعي، الميسر في سيكولوجية اللعب، دار الفرقان،1987 م .

عفاف اللبابيدي، عبد الكريم خلايله، سيكولوجية اللعب، دار الفكر، 1993م .

سيكولوجية اللعب، د.ميلر. سوزانا، سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، ديسمبر، 1987م .

كتاب مهارات الكتابة، الدكتور إبراهيم بن سعد أو نيان-الرياض.1999) 6 - كتاب مهارات القراءة والكتابة،2001، د. حاتم بصيص، سوريا، ص188) .

كتاب مهارات القراءة والكتابة، 2002، الدكتور/ زيدان أحمد السرطاوي، القاهرة ص254.

أبو فخر، غسان، 2007 جامعة دمشق، ط2 .

عدس، محمد عبد الرحيم، صعوبات الكتابة و القراءة،1998، دار الفكر عمان، ط,1 .

التنزيلات

منشور

2025-11-25

كيفية الاقتباس

عبير أيمن الخضور, & مصطفى مصباح ميلود سحبون. (2025). أثر استخدام استراتيجية لغز الكلمات المتقاطعة في تنمية مهارات الكتابة لدى أطفال الروضة . مجلة الأكاديمية الليبية بني وليد (JLABW) , 1(4), 491–506. https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i4.311

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية والإجتماعية