الكفاءة الذاتية وتأثيرها على مستوى الضغوط النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية: دراسة حالة على أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية _ جامعة مصراتة
DOI:
https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i4.327الكلمات المفتاحية:
الكفاءة الذاتية، الضغوط النفسية، أعضاء هيئة التدريس، كلية الاقتصاد، جامعة مصراتةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير الكفاءة الذاتية بأبعادها المختلفة — وهي البعد الأكاديمي، البعد المهني (اتخاذ القرار وحل المشكلات)، والبعد التكنولوجي — على الضغوط النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة مصراتة، جاءت هذه الدراسة انطلاقًا من أهمية فهم العلاقة بين مستوى الكفاءة الذاتية والقدرة على مواجهة الضغوط النفسية في بيئة العمل الأكاديمي، حيث تلعب الكفاءة الذاتية دورًا محوريًا في تعزيز الأداء المهني والتكيف النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس.
اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يسمح بتوصيف العلاقة بين المتغيرات وقياس تأثير كل بعد من أبعاد الكفاءة الذاتية على الضغوط النفسية، أما أداة الدراسة فكانت استبانة مكونة من فقرات تمثل أبعاد الكفاءة الذاتية والضغوط النفسية، وتم التحقق من صلاحيتها وثباتها باستخدام معامل كرونباخ ألفا لضمان موثوقية النتائج.
أظهرت نتائج الدراسة أن هناك تأثيرًا إيجابيًا وملحوظًا للكفاءة الذاتية على الحد من الضغوط النفسية، حيث تبين أن أعضاء هيئة التدريس ذوي مستويات عالية من الكفاءة الأكاديمية والمهنية والتكنولوجية يتمتعون بقدرة أكبر على التعامل مع الضغوط والتحديات النفسية المرتبطة بالعمل الأكاديمي، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأبعاد المختلفة للكفاءة الذاتية في تأثيرها على الضغوط النفسية، مما يبرز أهمية التركيز على تطوير كل بعد من أبعاد الكفاءة الذاتية لتعزيز الصحة النفسية والقدرة على التكيف لدى أعضاء هيئة التدريس.
المراجع
بولطيعة، عمر سالم، أبو بكر، عبد الجواد. (2023). الكفاءة الذاتية التدريسية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي وفق بعض المتغيرات: دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة درنة-القبة. مجلة المنارة العلمية، (5)، 126–143.
أبوتبينة، محمد فرج. (2023). الضغوط النفسية وعلاقتها بجودة الحياة لدى أعضاء هيئة التدريس، ببعض كليات الجامعة الأسمرية الإسلامية. مجلة العلوم التربوية، 13(1).
الحبوني، أبوبكر فضل لامين. (2024). الضغوط النفسية والصلابة النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة طبرق. مجلة العلوم التربوية، 4(9).
مهتدي، شادية عبد العزيز، مصطفى، أماني مصطفى إبراهيم. (2024). الكفاءة الذاتية البحثية في ظل التغيرات الاقتصادية وعلاقتها بالصمود النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 30(9.3)، 889–967.
سليمان، عبده علي عبده، سامي، محمد متولي. (2023). الاتجاهات الإيجابية نحو أعمال الجودة كمتغير معدل للعلاقة بين الضغوط النفسية المُدْركة والكفاءة المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة. مجلة العلوم التربوية، 38(3)، 1–92.
عبد الدائم، عمر سالم. (2024). مسببات ضغوط العمل لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الجامعة الأسمرية الإسلامية من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية، 5(2)، 1522–1555.
عوض، السيدة السيد عبد الكريم، أمين، آمال محمد فهمي. (2019). الضغوط المهنية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان. مجلة كلية التربية، 19(3)، 1–84.
8.النجار، مرفت (2022). التميز الأكاديمي وتوكيد الذات المهنية وعلاقتهما بالكفاءة الذاتية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصى. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والإنسانية، المجلد 13، العدد 39.
Almutairi, Yousef Mubrik N. (2020). Leadership Self-Efficacy and Organizational Commitment of Faculty Members: Higher Education.
(2023). Academic Stress, Academic Self-efficacy, and Psychological Distress: A Moderated Mediation of Within-person Effects. Journal of Youth and Adolescence, 52, 1512–1529.
Bandura, A. (1997). Self-efficacy: The exercise of control. New York: W.H. Freeman and Company.
Schunk, D. H., Pajares, F. (2005). Self-efficacy theory. In A. Wigfield J. S. Eccles (Eds.), Development of achievement motivation (pp. 35–59). San Diego, CA: Academic Press
Kölemen, C. Ş. (2023). Self-efficacy perception of education faculty members on technology integration. International e-Journal of Educational Studies, 7(14), 393-406.
Hawlitschek, P., Henschel, S. (2025). Promoting teacher knowledge and self-efficacy for data-based decision-making: Dimensional structure, sensitivity to professional development, and relationships with teachers’ intended data use. Zeitschrift für Erziehungswissenschaft, 1-27.
Lar, M. A. A., Weda, S., Maca, S. (2023). The influence of self-efficacy on students' interpersonal communication in higher education. Bosowa Journal of Education, 3(2), 88-94.
