أثر استخدام أسلوب حل المشكلات لتنمية مهارات التفكير الناقد في مادة الأحياء لدي طلاب الصف الثالث ثانوي في مدينة زليتن
الكلمات المفتاحية:
حل المشكلات، التفكير الناقد، الأحياء، التعليم الثانوي، زليتنالملخص
سعى هذا البحث إلى التعرف على أثر تطبيق أسلوب حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثالث الثانوي في مادة الأحياء، كما استهدف البحث الكشف عن الفروق الإحصائية في درجات اختبار التفكير الناقد وفق متغيرات الدراسة. تكونت عينة الدراسة من (56) طالبة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، بواقع (28) طالبة في كل مجموعة. ولقياس مهارات التفكير الناقد، أعد الباحث اختبارًا مكونًا من (30) سؤالًا من نوع الاختيار من متعدد. ولتحديد مدى فاعلية الأسلوب المستخدم، تم حساب حجم الأثر باستخدام معامل مربع إيتا. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في التطبيق البعدي للاختبار لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية أسلوب حل المشكلات في تطوير مهارات التفكير الناقد لدى الطالبات.