أثر استخدام أسلوب حل المشكلات لتنمية مهارات التفكير الناقد في مادة الأحياء لدي طلاب الصف الثالث ثانوي في مدينة زليتن

Authors

  • عمران محمد حسين الحاكة قسم علم النفس، كلية التربية السبيعة، جامعة الجفارة، ليبيا

Keywords:

حل المشكلات, التفكير الناقد, الأحياء, التعليم الثانوي, زليتن

Abstract

سعى هذا البحث إلى التعرف على أثر تطبيق أسلوب حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثالث الثانوي في مادة الأحياء، كما استهدف البحث الكشف عن الفروق الإحصائية في درجات اختبار التفكير الناقد وفق متغيرات الدراسة. تكونت عينة الدراسة من (56) طالبة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، بواقع (28) طالبة في كل مجموعة. ولقياس مهارات التفكير الناقد، أعد الباحث اختبارًا مكونًا من (30) سؤالًا من نوع الاختيار من متعدد. ولتحديد مدى فاعلية الأسلوب المستخدم، تم حساب حجم الأثر باستخدام معامل مربع إيتا. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في التطبيق البعدي للاختبار لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية أسلوب حل المشكلات في تطوير مهارات التفكير الناقد لدى الطالبات.

Published

2025-07-17

How to Cite

عمران محمد حسين الحاكة. (2025). أثر استخدام أسلوب حل المشكلات لتنمية مهارات التفكير الناقد في مادة الأحياء لدي طلاب الصف الثالث ثانوي في مدينة زليتن. Journal of Libyan Academy Bani Walid, 1(3), 89–100. Retrieved from https://journals.labjournal.ly/index.php/Jlabw/article/view/87