تحليل صعوبات اكتساب مهارة الكتابة باللغة الفرنسية لدى طلبة السنة الثانية بجامعة الجفرة في ليبيا
Analysis of difficulties in acquiring French writing skills among second-year students at Al-Jufra University in Libya
الكلمات المفتاحية:
اكتساب الكتابة، اللغة الفرنسية كلغة أجنبية، صعوبات لغوية، تركيبات لغوية خاطئة، طلبة ليبيونالملخص
يُعدّ اكتساب الكفاءة الكتابية باللغة الفرنسية كلغة أجنبية تحدّياً رئيسياً أمام الطلبة الليبيين في قسم اللغة الفرنسية بجامعة الجفرة. تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الصعوبات التي يواجهها هؤلاء المتعلمون في الإنتاج الكتابي، إضافة إلى تحديد أسبابها اللغوية و التعليمية. ولتحقيق ذلك، تم اعتماد منهج نوعي و كمي يرتكز على تحليل تطبيقات الطلبة الكتابية، لتحديد التركيبات النحوية الخاطئة. تسعى هذه الدراسة إلى تحليل ممارسات الكتابة لدى طلبة اللغة الفرنسية من المستوى المبتدئ المسجلين في السنة الثانية الجامعية، بغية فهم استراتيجياتهم وصعوباتهم في اكتساب مهارة الكتابة، واقتراح السبل التي من المحتمل أن تحسن مهارات الكتابة لهؤلاء المتعلمين. و تهدف هذه البحث أيضاً إلى الإسهام في فهم أعمق لعملية اكتساب مهارة الكتابة باللغة الفرنسية في السياق الجامعي الليبي، ووضع استراتيجيات تعليمية أكثر ملائمة لاحتياجات طلبة جامعة الجفرة..
المراجع
Besse Henri et Porquier Rémy.Grammaire et didactique des langues. Hatier Didier, Paris, France, 1991.
Besse, H. Didactique du français langue étrangère et seconde. Didier ,Paris France, 2010.
Corder, S. P. Introducing Applied Linguistics. Penguin Book , London, England, 1973.
Debyser, F. « La linguistique contractive et les interférences ». [In:] Revue Langue française, 1970, n° 8 ; pp.31-61.
Fayol, M. L’écriture et l’apprentissage de l’écriture. Presses Universitaires de France, Paris, France, 1999.
Fayol, M., & Alamargot, D. L’écrit: Psychologie cognitive et apprentissage. Editions Belin ,Paris, France, 2000.
Marquiló Larruy Martine. L’interprétation de l’erreur, CLE , Paris, France, 2003.
Vergas, C/ . Grammaire pour enseigner :L’énoncé, Le texte, La phrase. Armand Colin , Paris, France, 1999.
VIGNER Gérard. La grammaire FLE. Hachette, Paris, France,2004.
