جودة التعليم الجامعي من منظور علم النفس الإيجابي: نحو بيئة تعليمية محفّزة للنمو الأكاديمي والنفسي

Authors

  • منيرة النفاتي امحمد الرحومي كلية الآداب سوق الجمعة، جامعة الزيتونة، ترهونة، ليبيا

Keywords:

جودة التعليم الجامعي, علم النفس الإيجابي, الأمل الأكاديمي, الامتنان, المرونة النفسية, البيئة الجامعية, الدافعية, الانتماء الأكاديمي

Abstract

يهدف هذا البحث إلى استكشاف العلاقة بين جودة التعليم الجامعي ومفاهيم علم النفس الإيجابي، مثل الأمل، الامتنان، والمرونة النفسية. في ظل التحولات المتسارعة التي يشهدها التعليم العالي، لم تعد الجودة تُقاس فقط بالمحتوى الأكاديمي، بل باتت تشمل البيئة النفسية والاجتماعية التي تؤثر في تجربة الطالب. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لتحليل مجموعة من الدراسات الحديثة، وخلص إلى أن دمج مبادئ علم النفس الإيجابي داخل البيئة الجامعية يسهم في تحسين الأداء الأكاديمي، ورفع مستويات الرضا والانتماء المؤسسي لدى الطلبة، مما يعزز من فعالية العملية التعليمية. توصي الدراسة بتبني سياسات جامعية تدمج البعد النفسي الإيجابي ضمن المناهج والأنشطة والبرامج التدريبية لدعم الصحة النفسية للطلبة وتحقيق جودة تعليم شاملة.

Published

2025-04-30

How to Cite

منيرة النفاتي امحمد الرحومي. (2025). جودة التعليم الجامعي من منظور علم النفس الإيجابي: نحو بيئة تعليمية محفّزة للنمو الأكاديمي والنفسي. Journal of Libyan Academy Bani Walid, 1(2), 01–17. Retrieved from https://journals.labjournal.ly/index.php/Jlabw/article/view/21