The impact of quality management in job performance (field study of employees in Al- jumhouria Bank – Al- Wahda Bank in Ajdabiya
DOI:
https://doi.org/10.61952/jlabw.v1i4.294Keywords:
Quality Management, Job Performance, Customer Satisfaction, Managerial Leadership.Abstract
The study aims to identify the impact of quality management in job performance in Al- jumhouria Bank – Al- Wahda Bank , Ajdabiya .The study adopted the inductive approach (descriptive and analytical) THE data were collected by a questionnaire and distributed to a random sample of(52) employee . The data were statistically analyzed using the statistical package (SPSS). and also, the testing of hypotheses using path analysis using the AMOS program.
The study reached a number of results, the most important of which are the following:
The results of the study showed that there is a positive correlation between the quality management in job performance, The results of the study showed that there are no statistically significant differences in the opinions of the sample of the study on job performance in Islamic banks operating in Libya, which is related to gender, age, and scientific qualification.
In light of the findings of the study, a number of recommendations were made, the most important being the following:
Enhance the working environment in banks with the practices of quality management, by enhancing their culture among all working personnel. And realizing the great benefits that result from its commitment.
References
. البدري، مسعود عبدالله. (1999). "إدارة الجودة وتأثيرها على أداء المنشآت في دولة الإمارات العربية المتحدة: دراسة بأستخدام التحليل المساري" مجلة دراسات. العلوم الإدارية. 26 (2). 311-283.
. الدراكة، مأمون، والشبلي طارق، (2002). الجودة في المنظمات الحديثة. الطبعة الاولة. دار صفاء للنشر والتوزيع. عمان. الاردن.
. الغالبي، طاهر وإدريس، وائل. (2007). الإدارة الاستراتيجية: منظور منهجي متكامل. الطبعة الاولى. داروائل للنشر.عمان الأردن.
. الكساسبة، يوسف سالم ( 2013). أداء الموظفين كمتغير وسيط في العلاقة بين ممارسات إستراتيجية إدارة الموارد البشرية والمنظمة الساعية للتعلم: دراسة حالة على شركة ميناء الحاويات العقبة (ACT) رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الاوسط، عمان، الاردن.
. المحاسنة، إبراهيم. (2013)." إدارة وتقييم الأداء الوظيفي بين النظرية والتطبيق. الطبعة الاولى. دار جرير للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.
. حيرش، عيسي (2011). الإدارة الإستراتيجية . عمان : دار الوراق
. نزار عبد المجيد البرواري، (2000) مستلزمات إدارة الجودة الشاملة وإمكانات تطبيقها في المنظمة العراقية، مجلة المنصور، المجلد الأدارة، العدد الأول، ص85-111
. أبو سلطان، مياسة. (2011). "تقييم أثر الحوافز على مستوى الأداء الوظيفي في شركة الاتصالات الفلسطينية من وجهة نظر العاملين". رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الازهر، غزة، فلسطين.
. أبوزياد، زكي. (2012). "ادارة الوقت والجودة الشاملة وأثرهما في الأداء الوظيفي- دراسة ميدانية في عينة من المصارف التجارية الفلسطينية". المجلة الاردنية في إدارة الأعمال: 8 (1): 168-190.
. أبوشرخ، نادر. (2010). "تقييم أثر الحوافز على مستوى الأداء الوظيفي في شركة الاتصالات الفلسطينية من وجهة نظر العاملين" رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الازهر، عزة، فلسطين.
. البكري،سوبيا، محمد (2005). "إدارة الجودة الكلية"، الطبعة الاولى، الدار الجامعية، القاهرة، مصر.
. التميمي، إياد. (2005). "إدارة الجودة الشاملة وأثرها في الأداء الوظيفي للعاملين- دراسة ميدانية في البنوك التجارية الأردنية". مجلة البصائر: 9 (2).
. الرواحنة، عبدالله عودة (2013). "أثر جودة انظمة الموارد البشرية الالكترونية على كفاءة أداء العاملين: دراسة حالة في مجموعة الاتصالات الاردنية – اورانج . رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الاوسط، عمان، الاردن.
. الزواوي، خالد محمد (2003). "الجودة الشاملة في التعليم، دار مجموعة النيل العربية للنشر، القاهرة، مصر.
. الشريف، حنين. (2013). " أثر المساءلة الإدارية على الأداء الوظيفي للعاملين الإداريين في وزارة التربية والتعليم العالي بقطاع غزة" رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
. الطراونة، محمد أحمد. والبلبيسي، بدرية المعتز. (2002). "الجودة الشاملة والأداء المؤسسي: دراسة تطبيقية على المصارف التجارية في الأردن". مجلة مؤتة للبحوث والدراسات. 17(1). 11-42.
. العزاوي، محمد عبد الوهاب. (2005). إدارة الجودة الشاملة. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.
. العلي، عبد الستار. (2008)"تطبيقات في إدارة الجودة الشاملة". الطبعة الاولى، دار المسيرة للنشروالتوزيع، عمان، الآردن.
. المرسي, جمال الدين (2003). الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية: المدخل لتحقيق ميزة تنافسية لمنضمة القرن الحادي والعشرين. جمهورية مصر العربية, الإسكندرية: الدار الجامعية.
. الوادي ،محمود والزعبي، علي. (2011). " مستلزمات إدارة الجودة الشاملة كأداة لتحقيق الميزة التنافسية في الجامعات الأردنية". المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي: العدد الرابع(8): 95-60.
. تقرير جهاز الرقابة الآدراية في ليبيا لعام . 2015
. توفيق، عبدالرحمن، (2005)." الجودة الشاملة الدليل المتكامل" مركز الخبرات المهنية، الطبعة الثانية، داروائل للنشر، بمبك، مصر.
. صفوان، أمين سعيد السقاف. (2015)، القيادة بالقيم وأثرها على أداء العاملين والولاء التنظيمي كمتغير وسيط، أطروحة دكتوراه، منشورة، جامعة السودان للعلوم التكنولوجية، الخرطوم.
. علوش، نهلة جميل. (1997). "إدارة الجودة الكلية وتأثيرها في الإنجاز: دراسة تحليلية لقطاع الصناعة الكيماوية في الأردن" رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الدراسات العليا. الجامعة الأردنية. عمان.
. غنيم ، أحمد محمد. (2008). إدارة الجودة الشاملة. المكتبة العصرية للنشر والتوزيع. المنصورة. مصر.
. ماضي، محمد. (2005). "تطبيقات إدارة الجودة الشاملة في المنظمات الخدمية: في مجالي الصحة والتعليم (نموذج مفاهيمي مقترح)". المنظمة العربية للتنمية الإدارية. بحوث ودراسات. القاهرة. مصر.
الحرارشة، حسين محمد.(2014) إدارة الجودة الشاملة والاداء الوظيفي. دار جليس الزمان للنشر والتوزيع، مصر.
. غنيم ، أحمد محمد. (2008). إدارة الجودة الشاملة. المكتبة العصرية للنشر والتوزيع. المنصورة. مصر.
حمي، نبيلة. (2022). معايير تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التكوين المهني دراسة ميدانية من وجهة نظر هيئة التدريس بولاية بسكرة. رسالة دكتوراه. كلية العلون الإنسانية – جامعة محمد خيضر-بسكرة
العربي ، راضي. 2016 إدارة الجودة الشاملة : المفهوم والفلسفة والتطبيقات ، شركة الروابط للنشر و وتقنية المعلومات .
بني حمدان، زبون. 2019 إدارة الجودة : المفاهيم وتطبيقات ، دار اليازوري.
المحاسنة، إبراهيم. (2013)." إدارة وتقييم الأداء الوظيفي بين النظرية والتطبيق. الطبعة الاولى. دار جرير للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.
بن عيشاوي، أحمد. إدارة الجودة الشاملة السبيل الى تحقيق الاداء المنظمي المميز، مجلة اداء المؤسسات الجزايرية، العدد3 2013.
العنزي ، قاسم .(2019). الجودة الشاملة ودورها في تحسين الاداء التشغيلي للعاملين ، مجلة المثنى للعلوم الإدارية والاقتصادية ، المجلد (9)، العدد( 1).
رمضان ، نجوى. (20209).الجودة الشاملة ودورها في تحسين مستوى الاداء الوظيفي من وجهة نظر العاملين في هئية الثروة البحرية سرت،مجلة الدراسات الإقتصادية ، المجلد (3)، العدد(4).
لأبو زيادة، زكي عبدالمعطي.(2011).أثر تطبيق مفهوم أدارة الجودة الشاملة على الأداء تاوظيفي في عينة من المصارف التجارية الفلسطينية ، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الإنسانية )المجلد 25، العدد 4.
الكساسبة، يوسف سالم ( 2013). أداء الموظفين كمتغير وسيط في العلاقة بين ممارسات إستراتيجية إدارة الموارد البشرية والمنظمة الساعية للتعلم: دراسة حالة على شركة ميناء الحاويات العقبة (ACT) رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الاوسط، عمان، الاردن.
الاحمري، منى يحي، 2022. أثر تطبيق غدارة الجودة الشاملة على الاداء الوظيفي في الجامعات السعودية دراسة تطبيقية على جامعة الملك خالد بأبها. المجلة الدولية للعلوم الإسانية والإجتماعية ، العدد 31 ص 155-172
. Brown, M., & Heywood, J. S. (2005) Performance appraisal Systems: Determinants and change. British Journal of Industrial Relations, 43(4).: 659-679.
. Combs, J., Liu, Y. m., Hall, A., & Ketchen, D. ( 2006). How much do high performance work practices matter? A meta-analysis of their effects on organizational performance. Personnel psychology, 59, 501-528.
Stavrou-Costea, E. (2005). The challenges of human resource management towards organizational effectiveness. Journal of European Industrial Training, 29(2),112 – 134.
Sekaran, Uma, & Bougie, Roger (2012). Research Methods for Business: A skill building approach. (5th ed.), New York, N Y: john wiley & sons Inc.
Lengnick-Hall, Mark L., Moritz Steve (2003). The impact of e-HR on HRM function. Journal of Labor Research, 24(3), 365-379.
Appiah, K. O., Boamah, G.K., Baryeh, D. O., Browne, N., Ferkeh, A. Et. And marku- Ablerdu, T. (2013). Views of Employees on Training and Development; A Case Study of Opportunity. International Savings and Loans International (Online).
