مشكلات الطلبة الجدد بكلية التربية جامعة مصراتة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم

Authors

  • الصديق أحمد سالم الشيخ قسم الإدارة التعليمية والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا
  • أريج مفتاح شافع ليسانس تربية قسم الإدارة التعليمية والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا
  • بثينة محمد الزميتية ليسانس تربية قسم الإدارة التعليمية والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا
  • دعاء أحمد الشين ليسانس تربية قسم الإدارة التعليمية والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا

Keywords:

التعليم, جامعة مصراته, طلاب كلية التربية, الطلاب الجدد, مشكلات الطلاب

Abstract

هدف البحث للتعرف على واقع المشكلات التي تواجه الطلبة الجدد بكلية التربية بجامعة مصراتة، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وأداة الاستبانة، وعينة من (120) طالبًا وطالبةً من كلية التربية بجامعة مصراتة، وتوصل البحث إلى وجود مشكلات تواجه الطلبة الجدد بكلية التربية بجامعة مصراتة من وجهة نظرهم ومنها صعوبة تدوين المعلومات أثناء شرح الأستاذ للمحاضرة والشعور بالملل بسبب طول وقت المحاضرة واختلاف أساليب التدريس في الكلية عن أساليب التدريس في الثانوية، ويوجد فرق ذات دالة إحصائية في المشكلات التي تواجه الطلبة الجدد بكلية التربية بجامعة مصراتة في متغير الجنس لصالح الإناث، ولا يوجد فرق ذات دالة إحصائية في المشكلات التي تواجه الطلبة الجدد بكلية التربية بجامعة مصراتة في متغير التخصص، ولا يوجد فرق ذات دالة إحصائية في المشكلات التي تواجه الطلبة الجدد بكلية التربية بجامعة مصراتة في متغير وقت الالتحاق بالكلية.

Published

2025-07-20

How to Cite

الصديق أحمد سالم الشيخ, أريج مفتاح شافع, بثينة محمد الزميتية, & دعاء أحمد الشين. (2025). مشكلات الطلبة الجدد بكلية التربية جامعة مصراتة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. Journal of Libyan Academy Bani Walid, 1(3), 121–140. Retrieved from https://journals.labjournal.ly/index.php/Jlabw/article/view/90